رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الصحفيين" تتقدم ببلاغ للنائب العام حول واقعة اختفاء "محمود السقا"

الصحفيين تتقدم ببلاغ للنائب العام حول واقعة اختفاء محمود السقا

الحياة السياسية

"محمود السقا" الصحفي بموقع بوابة يناير

"الصحفيين" تتقدم ببلاغ للنائب العام حول واقعة اختفاء "محمود السقا"

هناء البلك 02 يناير 2016 14:36

تقدمت نقابة الصحفيين، مساء اليوم السبت، ببلاغ للنائب العام حول واقعة خطف وإخفاء صحفي بوابة يناير "محمود السقا"، مطالبة بالكشف عن مكانه وإخلاء سبيله.


واستند البلاغ على شكوى عمرو بدر، رئيس تحرير موقع "بوابة يناير" للنقابة، تتهم الداخلية بخطف وإخفاء السقا وتعريض حياته للخطر.

 

وأورد بلاغ النقابة، عدد من النصوص الدستورية والاتفاقيات الدولية، منها المادة (41) للدستور المصري والتي تنص على أن “الحرية الشخصية حق طبيعي وهى مصونة لا تمس وفيما عدا حالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر تستلزمه ضرورة التحقيق وصيانة أمن المجتمع ويصدر هذا الأمر من القاضي المختص أو النيابة العامة وذلك وفقا لأحكام القانون".

 

وكذلك المادة (57)  "كل اعتداء على الحرية الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للمواطنين و غيرها من الحقوق والحريات العامة التي يكفلها الدستور والقانون جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم، وتكفل الدولة تعويضا عادلا لمن وقع عليه الاعتداء ".

 

واستند بلاغ النقابة إلى نص المادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاص المدنية والسياسية التي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد، أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه".

 

 كما استند البلاغ على المادة 40 من قانون الإجراءات الجنائية والتي تنص على “لا يجوز القبض على أي إنسان أو حبسه إلا بأمر من السلطات المختصة بذلك قانوناً، كما تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامه الإنسان، ولا يجوز إيذاؤه بدنيا أو معنويا”.

 

من جانبه، قال خالد البلشي مقرر لجنة الحريات، ووكيل نقابة الصحفيين، إن النقابة أمام واقعة اختفاء قسري تتعلق بالصحفي "محمود السقا"، مشيرا إلى أن الشؤون القانونية تقدمت ببلاغ للنائب العام بشأن الواقعة ليتم التصرف فيه، ومعرفة مكان تواجده وفقأ لعدد من النصوص الدستورية.

 

وحول تولي محامي من النقابة قضية السقا، أكد مقرر لجنة الحريات، أن النقابة سترسل محامي لمتابعة التحقيقات معه، ولكن في حال الوصول إلى مكانه، ومعرفة طبيعة الاتهامات الموجهة إليه.

 

وكان عمرو بدر رئيس تحرير موقع "بوابة يناير" وعضو بنقابة الصحفيين، تقدم بمذكرة إلى نقابة الصحفيين لتقديم بلاغ رسميا إلى النائب العام، صباح السبت، لاتخاذ الإجراءات القانونية بواقعة الصحفي "محمود السقا" من أجل سرعة الإفراج عنه.

 

واعتبر  أن ماحدث مع السقا، اختفاء قسري من جانب أنظمة مستبدة تقمع معارضيها والصحفيين، متسائلا "إيه اللي هيضر النظام لو صحفي موجود معارض لطبيعته؟".

 

وقال  بدر لـ"مصر العربية"، إن محمود صحفي وليس إرهابي أو متطرف ليتم القبض عليه، وفي انتظار رد النقابة للتدخل واتخاذ الإجراءات القانونية والنقابية لصالحه، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من المحامين والسياسيين تواصلوا مع الداخلية لمعرفة مكان "السقا".

 

واختفى الصحفي بموقع بوابة يناير، فجر الخميس، ولم يُستدل على مكانه حتى الآن مع عدم إفصاح وزارة الداخلية عن مكان احتجازه وتُعتبر تلك جريمة جديدة من الاختفاء القسري.

 

وقالت أسرة الصحفي "محمود السقا" في تصريحات صحفية، إن قوة من مباحث أمن الدولة اقتحمت المنزل، وقاموا بتفتيش غرفته الشخصية وأوراقه، رغم إلقاء القبض عليه من منطقة المهندسين. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان