رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رئيس"افتتاحية البرلمان" : المجلس لن يستقيم بدون معارضة

رئيسافتتاحية البرلمان : المجلس لن يستقيم بدون معارضة

الحياة السياسية

بهاء الدين ابو شقة

في تصريحات لـ"مصر العربية"

رئيس"افتتاحية البرلمان" : المجلس لن يستقيم بدون معارضة

أبو شقة: يجب ترسيخ الديمقراطية الوليدة ..والعدالة البطيئة ظلم

أحلام حسنين 01 يناير 2016 20:24

قال المستشار بهاء أبو شقة الفقيه الدستوري والقانوني وسكرتير عام حزب الوفد، إن تعيينه في مجلس النواب من جانب الرئيس عبد الفتاح  السيسي نوع من أنواع التكريم له ولـ "بقية" المعينين، مشددا أنه يجب أن يكون الجميع على قدر هذه الثقة والمسئولية، وأن يتوافق البرلمان من أجل بناء الدولة الحديثة وتكون المعارضة داخل المجلس بناءة .

 

وأضاف في تصريح لـ "مصر العربية"، "يجب على البرلمان إدراك الأخطار التي تهدد كيان الدولة من المتربصين بها والإرهابيين في الداخل والخارج، ولابد أن يتوافق الجميع أمام تشريعات تحقق ما يصبو إليه المواطنون بعد ثورتين عظيمتين في 25 يناير و30 يونيو"، معتبرًا أن التشريعات الحالية المتعلقة بالتعليم والزراعة والصناعة والصحة والاستثمار والعدالة في "وادي" ومتطلبات الجماهير في "وادي" آخر .

 

ولفت الفقيه الدستوري إلى أن منظومة العدالة التي يسعى إليها المصريون هي التي تكون منصفة وناجزة وتمنح الحق لكل مواطن في الدفاع عن نفسه على نحو يتحقق فيه كافة الضمانات للمتهم والدفاع أمام  إجراءات ميسرة وسريعة، مؤكدا أن العدالة البطيئة هي الظلم بعينه.

 

وشدد أنه يجب ترسيخ الديمقراطية الوليدة التي طالما عانى الشعب من فقدانها، مضيفا أننا أمام ديمقراطية وليدة بانتخاب برلمان لأول مرة منذ أكثر من 50 عام بهذه الشفافية والنزاهة وبإرادة الناخب والمنتخب.

واستطرد: أنه يجب القبول بالرأي الآخر وانحناء الجميع أمام ما تستقر عليه الأغلبية، منوها إلى أن المعارضة في البرلمان لابد أن تكون بناءة لأنه لولاها لن يستقيم مجلس النواب، شريطة ألا تكون بالصوت العالي والهجوم لمجرد الظهور وإنما بالنقد البناء والمناقشة عن فهم صحيح الدستور والقانون ووضع حلول .

 

وحول ترأسه لأولى جلسات البرلمان، أوضح أبو شقة أنها ستكون جلسة إجرائية تتم على ثلاثة مراحل الأولى حلف النواب لليمين الدستورية وبعد الاستراحة يُفتح باب الترشح لرئاسة البرلمان ووكيلي المجلس على أن يكون الانتخاب عبر التصويت الإلكتروني، ويجب على الجميع الإنحناء أمام رأي الأغلبية دون الاعتراض أو حدوث إثارة بالمجلس، وتأتي ثالث مرحلة في تسليم  رئاسة البرلمان للرئيس المنتخب في عُرس ديمقراطي .

 

وأكد أن على جميع النواب إدراك حرص الشعب المصري على الديمقراطية التي افتقدها سنوات طوال وأنهم جاءوا ليمثلوا إرادة الشعب وتحقيق مطالبه، مشيرا إلى أن ثورتي 25 يناير و30 يونيو من الثورات النادرة في العالم التي التزم فيها الشعب بمحاكمات عادية وليست استثنائية.


اقرأ أيضا

فيديو.. فؤاد بدراوي: الإخوان والفلول دخلوا "الوفد" في وجود البدوي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان