رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رئيس "بتروتريد" للعاملين: لا يوجد ميزانية لمطالبكم .. والعمال يردون بالمستندات

رئيس بتروتريد للعاملين: لا يوجد ميزانية لمطالبكم .. والعمال يردون بالمستندات

الحياة السياسية

جانب من اعتصام العمال

رئيس "بتروتريد" للعاملين: لا يوجد ميزانية لمطالبكم .. والعمال يردون بالمستندات

سارة نور 01 يناير 2016 18:04

بعد أربعة وعشرين يوماً من إضراب عمال شركة بترو تريد للخدمات البترولية ، أوضح جمال خليف رئيس مجلس إدارة الشركة أن تنفيذ مطالب العاملين المضربين سيكلف الإدارة ثلاثمائة وخمسون مليون جنيه، مؤكدا أن ميزانية الشركة لا تحتمل هذه الزيادة ، بينما رد العاملون على "خليف" بنشر مستندات توضح الفارق الكبير بين أجور الموظفين المعينين على اللائحة التأسيسية والموظفين المعينين على اللائحة الأخرى.

 

وقالت الصفحة الرسمية لرئيس مجلس إدارة شركة بترو تريد على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك": إن  خليف رئيس الشركة قال للعاملين بمنطقتي العبور و مصر الجديدة خلال زياراته الميدانية لهم أمس الخميس إن الإدارة ليست متعنتة في تنفيذ مطالبهم لكن مطلب ضم السنتين بمفرده سيكلف الشركة ثلاثمائة وخمسون جنيها في بند الأجور و الميزانية لا تحتمل هذه الزيادة ، موضحاً أن الحل في تنفيذ هذا المطلب بيد العاملين من خلال العمل على زيادة الإنتاج.


 

وأوضح خليف للعمال أن أسباب إرتفاع مرتبات بعض الموظفين و تدني أجور الغير يعود إلى استعانة الشركة في بداية تأسيسها ببعض الكفاءات من الشركات الأخرى الذين يبلغ عددهم حوالي 230 موظفا و أجور هم كانت مرتفعة بشركاتهم وكان لا يجوز تخفيضها قانونا ، مضيفا أن من ترك منهم الشركة ثم عاد مرة أخرى تم تعيينه على اللائحة الموحدة .


 

و أكد رئيس بترو تريد للعاملين أنه شكَل لجنة تختص بدراسة و تطوير الخدمات الطبية المقدمة لأسر العاملين و ذلك بمشاركة ممثلين عن العاملين بها ، مستدركا أن هذا الأمر يحتاج إلى بعض الوقت للدراسة..


 

و عن مطلب العاملين بعودة المفصولين تعسفيا ، قال خليف إن الشركة لا يوجد بها مفصولين تعسفيا و إنما من يتم إنهاء خدمته يتم وفقا لقانون العمل و لائحة الشركة، مؤكدا أن هذا المطلب تم عرضه على مجلس إدارة الشركة الذي وافق على عودة من تم انهاء خدمتهم بنظام المكافأة الشاملة بسبب أداء الخدمة العسكرية الإلزامية فقط .


 

و أشار خليف إلى التزام الشركة بصرف المرتبات و الأرباح و العلاوات بشكل منتظم ` قائلا للعاملين أليس صرف هذه الالتزامات المادية في تلك الأجواء يكفي "، لافتا إلى ضرورة إعطاء مميزات إضافية للمحصلين نتيجة طبيعة العمل ، طالبا من العاملين إعطائه فرصة كافية لإيجاد المورد المناسب لتحقيق هذه الحقوق .

 

لكن يبدو أن العاملين في الشركة لم يصدقوا حديث رئيسها الحالي بسبب وعود سابقيه التي لم تتحقق حتى الآن ، إذ نشرت الصفحة الرسمية للعاملين ببترو تريد على موقع التواصل الإجتماعي" فيس بوك" صور ضوئية لقرارات رؤساء الشركة السابقين، المتمثلة في ضم سنتين التدريب إلى سنوات الخبرة إداريا فقط في 2013 ووعود وزير البترول في .2011 للعاملين في بترو تريد بعودة العمل باللائحة التأسيسية.


 

و عن عدم وجود مفصولين تعسفيا في "بترو تريد" ، قال محمد زكي – أحد المفصولين تعسفيا – لـ"مصر العربية" إن إدارة شركة بتروتريد فصلته  في 3 يناير 2010 بعدما رفع دعوى قضائية في مايو 2009 ضد الشركة من أجل التسوية بزملائه المعينين على اللائحة التأسيسية ، مضيفا أنه تم تعيينه كمحصل في عام 2002 ، مؤكدا إن إدارة الشركة كتبت في قرار الفصل أسباب "واهية" منها أنه غير لا يصلح لهذه الوظيفة ، متسائلا هل عرفوا أني غير  صالحا للعمل بعد 8 سنوات ؟


 

و على غرار محمد زكي ،فصلت الشركة عدد من العاملين بعد رفعهم لقضايا ضدها لكنها نجحت في إجبارهم على التنازل عن هذه القضايا في مقابل العودة للعمل بسبب إلتزاماتهم المادية و ظروف الحياة الصعبة ، على حد قول زكي و هذا ما أكدته أيضا الصور الضوئية التي نشرها العمال على مجموعتهم الخاصة على موقع " فيس بوك" .


 

على هذا الصعيد ، أوضح كريم رضا – أحد المفصولين – أن العاملين الذين رفعوا قضايا على الشركة من أجل التسوية بالمعينين على اللائحة التأسيسيةفي عهد رئيس الشركة الأسبق وفيق زغلول تم فصلهم تعسفيا و اضطر عدد كبير منهم للتنازل عن القضايا من أجل العودة للعمل و اشترط عليهم زغلول التنازل عن حقوقهم بشكل رسمي ، إذ تنازلوا عن أحقيتهم في ضم ست سنوات السابقة على التعيين و حقهم في المساواة بزملائهم المعينين على اللائحة التأسيسية.


كذلك نشرت الصفحة الرسمية للعاملين على "الفيس بوك" ، صور ضوئية لإيصالات إستلام مرتبات توضح التفاوت الكبير في الأجور بين العاملين داخل الشركة في الأجر الأساسي رغم حصولهم على نفس المؤهل وتعيينهم في نفس تاريخ تعيين زملاءهم، مشيرة إلى أن هذه المستندات وصلت نسخة منها للمحكمة بناء على الدعوى المرفوعة من العاملين ضد الإدارة.

 

يذكر أن العاملين بشركة بترو تريد أضربوا عن العمل منذ 24 يوما للمطالبة بالعودة للائحة التأسيسية و تعديل العلاج الأسري أسوة بشركات البترول الأخرى و ضم السنتين السابقتين على التعيين لسنوات الخبرة و عودة المفصولين تعسفيا ، لكن بعض من العاملين أنهوا إضرابهم أمس الخميس بعد مقابلة رئيس الشركة الجديد جمال خليف في مناطق العباسية و مصر الجديدة و مدينة نصر .

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

مضربو "بتروتريد" : مطالبنا لم يتحقق منها شيء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان