رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أبوشقة.. ثاني وفدي يترأس افتتاحية البرلمان

أبوشقة.. ثاني وفدي يترأس افتتاحية البرلمان

الحياة السياسية

المحامي بهاء أبو شقة

أبوشقة.. ثاني وفدي يترأس افتتاحية البرلمان

مصر العربية 01 يناير 2016 16:13

يترأس المحامي بهاء أبو شقة، رئاسة الجلسة الأولى لمجلس النواب المقررة 10 يناير الجاري، بديلا عن الدكتورة آمنة نصير (75 عاما)، بصفته أكبر الأعضاء سنا إذ يبلغ من العمر 77 عاما.


 

وجاء اسم أبو شقة في قائمة المعينين في مجلس النواب، بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليصبح بذلك ثاني نائب وفدي يرأس افتتاحية البرلمان بعد الدكتور محمود السقا القيادي بحزب الوفد الذي ترأس افتتاحية برلمان 2012.


وفي أول تصريح عقب تعيينه في البرلمان الذي اعتبره تكريماً، قال: "إن مصر في حاجة لثورة تشريعية لأن كافة القوانين قديمة و بالية"، مؤكدا أن مجلس النواب سيسعى لإقرار حزمة قوانين تحقق ما يصبو إليه الجماهير في المجالات الصحية و الاجتماعية.

 

أبوشقة ابن محافظة أسيوط، من مواليد 1938، ويشغل سكرتير عام حزب الوفد، عُين في مجلس الشورى عام 2010 وكان عضواً في اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور في عام 2012.
 

و يعد أبوشقة من أشهر المحامين في الجنايات بمصر و ينتمي لعائلة لها جذور قانونية في الدفاع الجنائي، وازدادت شهرته بعد توليه الدفاع عن قضيه هشام طلعت مصطفى في مرحله النقض، كذلك تولى الدفاع في قضايا شهيرة لكبار الشخصيات و تولى الدفاع عن قضايا عدة خارج جمهورية مصر العربية.

 

تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1959 ، وتم تعيينه وكيلا للنيابة لأنه كان من أوائل دفعته و رفض التعيين معيدا في الكلية، وأضاف بصمته في الأدب و الرواية، إذ حاز على جائزة الدولة في القصة عام 1961 عن روايته البوليسية البصمة المجهولة.

 

بعد ثورة يناير، رفض أبو شقة الدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مراعاة لمشاعر شباب الثورة لكنه قال تعقيبا على الحكم ببراءة مبارك في 29 نوفمبر 2014 على فضائية "أون تي في" ، إن هذا الحكم يدل على أن مصر لديها قضاء عظيم والنظام القضائي يحقق المحاكمات العادلة.


يذكر أن المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على "أن يعقد المجلس في بداية كل دورة انعقاد عادي جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سناً، و يعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم، و تخصص هذه الجلسة لانتخاب الرئيس و الوكيلين، و لا يجوز إجراء أية مناقشة في المجلس قبل انتخاب رئيسه، و تنتهي مهمة أكبر الأعضاء بانتخاب رئيس المجلس".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان