رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"مصر القوية " يطالب النواب بعدم التصديق على "وثيقة المبادىء الموقعة من السيسي

مصر القوية  يطالب النواب بعدم التصديق على وثيقة المبادىء الموقعة من السيسي

الحياة السياسية

الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح

بعد تحويل مجرى النيل

"مصر القوية " يطالب النواب بعدم التصديق على "وثيقة المبادىء الموقعة من السيسي

مصر العربية 31 ديسمبر 2015 19:38

حَمل حزب مصر القوية الذي يترأسه  الدكتور عبد المنعم أبو الفاتوح  ،  الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الخميس ،مسئولية ما وصفه بالتفريط في حقوق مصر التاريخية في مياه النيل بعد توقيع الرئيس على إعلان المبادىء الخاص بسد النهضة في 23 مارس 2015 ، مطالبا البرلمان بعدم التصديق على هذا الإعلان  كفرصة أخيرة.

 

 

و قال حزب مصر القوية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وقَع على إعلان المبادىء في 23 مارس 2015 منفردا و بلا أدنى درجات شفافية و بغير توافق وطني و ترتب على ذلك خلق واقع و إطار قانوني بديل عن الاتفاقيات الدولية المستقرة و شرعنة عمل عدائي يهدد بوضوح مستقبل وجود الدولة المصرية .


 

و طالب الحزب في بيانه الذي نشره على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" النظام بعمل تقدير شامل للموقف بكل جوانبه الفنية و السياسية و التحلي بالمسؤولية الكاملة و إعلان ذلك على الرأي العام و توضيح ما يتهدد أمن مصر القومي من مخاطر إنشاء هذا السد .

 

و أهاب الحزب بالبرلمان لعدم التصديق على إتفاق إعلان المبادئ - الذي وقع عليه رؤساء كل من مصر وإثيوبيا والسودان - كفرصة أخيرة للتنصل من الإلتزام به كإطار قانوني بديل عن الاتفاقيات السابقة له، بحسب البيان


 

كما طالب الحزب بإعلان ما تم اتخاذه من إجراءات بخصوص تقرير اللجنة الثلاثية و الدولية المشكلة بناء على مقترح مقدم من إثيوبيا و موافقة مصر و السودان و التي انتهت في مايو الماضي إلى تقرير أكد على حجم الخطر الكبير المتوقع على مصر و السودان جراء إنشاء سد النهضة من ناحية العجز المائي و الجفاف .

 


و ناشد "مصر القوية " كل قوى المجتمع من رموز وأحزاب و مؤسسات للقيام بأدوارها الشعبية والسياسية الفاعلة والتعبير عن ،رفضها القاطع ووقوفها ضد هذا الخطر الجسيم موضحا إن الحزب بصدد إصدار دراسة شاملة لتحديد بدائل التعامل مع الأزمة .


 

يذكر أن إثيوبيا أعلنت السبت الماضي عن تحويل مجرى نهر النيل و إعادته إلى مساره الطبيعي بحيث يمر بجسم سد النهضة تمهيدا لبدء تخزين مياه المرحلة الأولى و إنتاج الكهرباء بعد عامين من تحويل المجرى للبدء في إنشاء السد.

 

إقرأ أيضا : 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان