رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو | معصوم مرزوق: لا بديل عن حل البرلمان.. و"عكاشة" الأصلح لرئاسته

بالفيديو | معصوم مرزوق: لا بديل عن حل البرلمان.. وعكاشة الأصلح لرئاسته

الحياة السياسية

السفير معصوم مروزق في حواره لمصر العربية

في حوار لـ مصر العربية..

بالفيديو | معصوم مرزوق: لا بديل عن حل البرلمان.. و"عكاشة" الأصلح لرئاسته

لا أحد يستطيع التنبؤ بموعد الثورة لكن إذا استمر الوضع الحالي سينفجر البركان

حوار: عبدالغنى دياب - عمرو عبدالله 31 ديسمبر 2015 16:34

 

  • البرلمان ولد ميتًا.. وعكاشة الأصلح لرئاسته
  • إذا أراد السيسي الإصلاح فعليه بمحاربة الفساد وزيارةسجن "العقرب"
  • الشعب أسقط مرشد الإخوان الدينى..ليخرج لنا مرشد عسكري اسمه سيف اليزل
  • من يهاجم ثورة يناير هم الخونة الحقيقيين


 

طالب السفير معصوم مرزوق القيادى بالتيار الشعبي، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، الرئيس السيسي بحل البرلمان الحالي، ﻷنه يمثل بداية النهاية لنظامه.

 

وكشف مرزوق عن رؤيته في تشكيلة البرلمان الحالي الذى يرأي أن النائب توفيق عكاشة هو أحق النواب برئاسته حتى يصبح على الأقل مسليا، مشيرا إلى أن الوضع الحالي ينذر بانفجار ثوري قريب.

 

ووصف مرزوق المحيطون بالسيسي بأنهم نفس العصابة التى تجمعت قديما حول السادات وأوهمته أنه منقذ الوطن وطالبت بمد فترة الرئاسية مدى الحياة حتى انتهى فى النهاية بحادث الإغتيال، مشيرا إلى أن هذه العصابة تحاول جر السيسي لنفس مصير مبارك أو السادات.

 

وإلي نص الحوار:


 

كيف ترى تشكيل مجلس النواب الحالي؟

إذا اعتبرناه برلمانا، فهذا شيء من التجاوز، لأن قوانين الانتخابات لم يعرفها العالم إلا في عهد موسيليني وحكم على نظامه بالإجرام والديكتاتورية، والمجلس الحالي فرع للسلطة التنفيذية، ﻹعادة إنتاج برلمان فتحي سرور، وبات تكلفة المقعد الانتخابي تصل إلى 4 أو 5 مليون.

 


 

ما الهدف من إنتاج مثل هذه القوانين؟

اعتقد أن من صاغ قوانين الانتخابات هدفه الوصول للنتائج الحالية، وتسبب في إجهاض التجربة الديمقراطية، وأساؤا إلى عبدالفتاح السيسي، وكل الشواهد تشير إلى أن هذا البرلمان ولد ميتا ولن يعيش.


 

هل تقصد أن مجلس النواب لن يتطرق إلى مشكلات المجتمع؟

أول شئ تحدث عنه النواب هو تعديل الدستور، مع أنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد، ووصل اﻷمر إلى الحديث عن زيادة فترة الرئيس إلى 6 سنوات.

والحديث عن زيادة مدة الرئاسة سيتسبب في مشاكل كثيرة، وستكون بدايات النهاية، والمحيطون بالسيسي يجرونه إلى نفس مصير السادات ومبارك.


 

لماذا أعلنت تأييد تولي توفيق عكاشة رئاسة “النواب”؟

قيمة هذا البرلمان أن يكون عكاشة رئيسه، وكأن الشعب أسقط مرشد الإخوان، ليأتي سامح سيف اليزل ليمارس نفس الدور كمرشدا عسكريا بعد إسقاط الحكم الديني، ويجب خروج الناس بالملايين حال صدور قرار بعدم إذاعة الجلسات.


 

وكيف ترى الهجوم على ثورة 25 يناير؟

المتصدرون للمشهد حولوا الثورتين ودماء الشباب إلى مجرد نكتة سخيفة، وليعلم الجميع أن الهجوم على ثورة يناير الخونة الحقيقيون، وليعلموا أيضا أن الشعب لن يصمت كثيرا، والدليل هو نسبة التصويت في انتخابات مجلس النواب.


 

ما تقييمك لدعوات التظاهر في 25 يناير؟

ﻻ أحد يستطيع التنبؤ بثورة البراكين أو مواعيد الزلازل، ولكن هناك انفجار قادم في الطريق لو استمر الوضع كما هو عليه.

 

هل أصبح العداء لثورة يناير توجه صريح داخل أجهزة الدولة؟

كل من أضرت به ثورة 25 يناير فهو عدو لها، ومن يعاديها يعادي الشعب، الناس التي نهبت الأراضي والأجهزة التي تورطت في فساد من المستحيل أن يقفوا مع ثورة 25 يناير، وكل من يهاجم الثورة سنجد أنه فاسد.


وأزعم أن السيسي نفسه لا يريد أن يكون مستبدا لكن المحيطين يدفعونه لذلك، وهذا نفسه ما حدث مع مبارك، وإذا لم يغير النظام سياسياته ستأتي الموجة الكاسحة.

 

 

هل يمكن أن يتحول السيسي لمبارك جديد؟

لا أتمنى له ذلك، وأن يكون في نفس مشهد مبارك لأنه من رجال الجيش المصري، وهناك من يجره إلى نفس المصير لكن أعتقد أنه يقاوم ذلك.


 

كيف يتجنب السيسي مصير مبارك؟

لابد من مواجهة مؤسسة الفساد وجها لوجه، وحل هذا البرلمان، وإنتاج قوانين الانتخابات، ويعاد الشرف لثورة 25 يناير، وإطلاق سراح كافة الشباب المحبوسين ظلمًا، ويكشف من الذي قتل الناس في أقسام الشرطة ويحاسبهم، وأعتقد أنه يمتلك هذه الجرأة.


 

هل يمكن اعتبار  التعذيب انتقام من ثورة يناير؟

الشرطة شأنها شأن كل المؤسسات، يوجد بها شرفاء كثيرون، ويوجد بها غير ذلك، كالذين يرددون أنهم أسياد الشعب، وهؤلاء لم يتربوا وظيفيا، وجرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم.


 

لماذا أخفقت اﻷحزاب الناصرية في الانتخابات اﻷخيرة؟

الفكرة الناصرية ما زالت باقية والدليل أن الجميع يتمسح فيها،ويوجد مشاكل في فصائل اليسار نفسها، وهذه المشلكة مر بها اليسار الأوروبي، وهناك حاجة إلى التفكير في طرق تعاملها مع الناس،


 

هل يمكن أن يصنع تحالف "العدالة الاجتماعية" الفارق داخل المجلس؟

نحن ندعم هذا التحالف، وحاليا توجد اتصالات لكى نكون ظهير شعبي لهؤلاء حتى يسقط هذا البرلمان، لأنهم سيحاولون كتم أصواتهم، وسنمدهم بكل المعلومات المتاحة عن التعذيب وعن مشروعات القوانين.


 

أين توقفت محاولات دمج التيار الشعبي والكرامة؟

لا يوجد عوائق في هذا الاندماج، وطول الأشهر الماضية أجريت لقاءات بين قيادات من الجانين لوضع الإطار الهيكلي، ومن حيث المضمون هما شيئا واحدا، واختيار التوقيت متروك للقواعد ولدينا 80% منهم شباب.


 

هل تقبل قيادات التيار الشعبي التعيين في مجلس النواب؟ 

لم نجتمع لنقرر شيء من هذا القبيل، لوجود إتفاق قديم من بعد 30 يونيو، بعدم تولي أحد من أعضاء التيار الشعبي أي منصب.


 

هل ترى "دعم مصر" إعادة إنتاج الحزب الوطني من جديد؟

هذا التحالف " كوبي ..بست من تحركات أحمد عز"، وأنا أتذكر حديثه عن هندسة برلمان 2010، وقال وقتها تصريح شهير أنه صنع برلمان خالي من المعارضة، ولنتذكر جميعا أن الثورة كنست هذا البرلمان والنظام القائم، وحاليا نحن نشاهد فيلم للمرة الثانية.


 

كيف ترى الصراع الحالي بين دعم مصر وحزب المصريين الأحرار؟

تصريحات المصريين الأحرار الأخيرة جعلتني أحترمهم، بقولهم إنهم ليسوا ماشية يجرها سامح سيف اليزل، ورغم اختلافنا الأيديولوجي والفكري إلا أن الحزب يضم مجموعة من الكفاءات، وأعتقد أنهم تورطوا في هذا البرلمان، وأتمنى أن يثبتوا على موقفهم.


 

كيف تفسر تراجع حزب الحركة الوطنية.. وهل اختفت شعبية الفريق شفيق من الشارع تماما؟

ما حدث أن مجموعات الفلول وزعت،، وفي الانتخابات الأخيرة الأحزاب اشترت المرشح ذوى الشعبية أيضا، وإذا حدث وتغيرت الظروف وجاء رئيس غير السيسي، لنقل مثلا الفريق شفيق سنجد كل هذه المجموعات تفككت وأنتجت ما يسم بتحالف دعم شفيق، وهذا حدث مع السادات ومبارك


 

حاليا يسعى الدكتور على المصيلحي لتشكيل تحالف نيابي من المستقلين.. برأيك هل سينجح في الوقوف أمام دعم مصر؟

الدكتور على المصيلحى أنا أعرفه جيدا وأعلم أنه نظيف ووطني، وأتمنى له ألا يشارك في هذا المشهد ﻷن هذا البرلمان سيضر أناس كثر كما حدث في برلمان 2010.


 

ما تقيمك للجهود المصرية في قضية سد النهضة..وما تعليقك على إلقاء الوزير سامح شكري لميكرفون أحد القنوات؟

موضوع سد النهضة تحديدًا سبق وأن وضحنا أنه يوجد أخطاء جسيمة في العملية التفاوضية، كموضوع المباديء مثلا، وأنا في هذا الأمر لن أتحدث عن كل التفاصيل ﻷنه يوجد قضايا لا يجوز التحدث فيها في العلن.

 

أنا مسكت هذا الملف 6 سنوات، ولما انتقدت أداء الحكومة هاجمتنى وزارة الرأى بجحة أننى لست متخصص، وأنا طالبت من رئيس الجمهورية تغير الوفد التفاوضي بالكامل ﻷن إثيوبيا تلعب معنا لعبة الوقت، حتى تنتهى من بناء السد ونجده في النهاية أمر واقع.

 

في علم التفاوض يوجد مؤلفات كثيرة أول قاعدة موجودة في أى كتاب تفاوض هى كيفية تخدير خصمك، وإثيوبيا قرأت أول صفحتين في كتب التفاوض السياسي وتلاعبنا بهم، ولا أحد متنبأ لذلك، حتى الوفد المصري لم ينجح حتى في ترتيب زيارة لخبراء فنين للاطلاع على ما تم في السد.

 


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان