رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"يمين الشرفة" يهدد دستورية الجلسة الافتتاحية للبرلمان

يمين الشرفة يهدد دستورية الجلسة الافتتاحية للبرلمان

الحياة السياسية

أداء النواب لليمين من شرفات الزوار بات يمثل أزمة داخل المجلس

"يمين الشرفة" يهدد دستورية الجلسة الافتتاحية للبرلمان

كريم عبدالله ومحمود عبدالقادر 30 ديسمبر 2015 20:12

شهدت أروقة مجلس النواب اليوم مناقشات حول مدى دستورية أداء اليمين من شرفات الزوار التي تم  تخصيصها للنواب بعد  زيادة عدد أعضاء البرلمان وفقا للدستور الجديد، وكذلك دراسة امكانية إداء النواب عن المصريين بالخارج  لليمين عبر" الفيديو كونفرانس".

 
وقالت مصادر برلمانية، أن عدد من خبراء الدستور والقانون من النواب، يبحثون فى دستورية آداء اليمين من خارج القاعة الرئيسية للبرلمان. 

 

ولفتت المصادر إلى أن هناك مخاوف تساور البعض من خطورة الوضع الجديد الذى يحدث لأول مره فى المجلس ، خاصة في ظل ما أسمته المصادر بـ" يتربص البعض ومحاولة الطعن دستوريا على الوضع الجديد".


 و قالت المصادر أن " البحث مازال جاريا من الناحية القانونية والدستورية فى مدى دستورية آداء النواب عن المصريين فى الخارج لليمين  والمشاركه فى التصويت من خلال شبكة الفيديو كونفرانس  فى حال تعذر حضورهم  عن الجلسة الافتتاحية المقرر لها العاشر من يناير القادم".


 وفي إطار متصل عقد عدد من نواب البرلمان الشباب لقاءا تشاوريا اليوم بمقر المجلس لتشكيل رابطة معبرة عنهم تحت القبة . 


 وقال النائب ابراهيم عبدالوهاب عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار أنهم لايسعون لتشكيل تكتل للشباب خاصة أن كل نائب سيلتزم بقرارات حزبه، لافتا إلى أن هناك فرق بين تشكيل تكتل للشباب ورابطة تضمهم حيث تهدف الرابطة لتوحيد وجهات النظر حول مشروعات القوانين التى تخدم الشباب.


 وأضاف انه من المتوقع أن يصل عدد أعضاء الرابطة إلى 60 نائبا وهم أجمالى عدد الأعضاء الذين تقل عمرهم عن 35 عاما بالمجلس، مشيرا إلى أن ذلك العدد يمثل قوة ضاربة للنواب الشباب تحت القبة حيث لم تشهد البرلمانات السابقة ذلك التمثيل القوى لهم من قبل.


 وأكد النائب محمد عسكر عضو مجلس النواب أنه سيتقدم بطلب احاطة لحكومة المهندس شريف اسماعيل، بشأن موقفها من قضايا محافظات الصعيد وبخاصة مشاكل الصحة والتعليم والإسكان ، مشيرا إلى أن هناك تهميش واضح من الحكومة لمشاكل الصعيد.

 

وشدد عسكر، فى تصريحات له اليوم الأربعاء، على أن حكومة شريف إسماعيل لاتهتم بقطاع الصعيد على الإطلاق، مؤكدا أن أدائها ضعيف للغاية قائلا " فى حالة عدم اهتمامها بقضايا ومشاكل الصعيد سيطالب بسحب الثقة منها لأنه ممثل عن الشعب".


 وبالنسبة للدعاوي المطالبة بتعديل الدستور قال:" أنا مع تعديل الدستور الراهن، مشيرا إلى أن هناك العديد من نصوص ومواد الدستور بحاجة ماسة إلى التعديل".

 

إقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان