رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حرية الفكر: الجامعة تفرض أموالا مقابل السماح لأعضاء التدريس بالسفر

حرية الفكر: الجامعة تفرض أموالا مقابل السماح لأعضاء التدريس بالسفر

الحياة السياسية

جامعة القاهرة

حرية الفكر: الجامعة تفرض أموالا مقابل السماح لأعضاء التدريس بالسفر

نادية أبوالعينين 30 ديسمبر 2015 12:58

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير دعوى قضائية، رقم 18906 لسنة 70 قضائية، أمام محكمة القضاء الإداري، للطعن علي قرار مجلس جامعة القاهرة بفرض تبرعات على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة مقابل السماح لهم بالسفر.

وطالبت المؤسسة، في الدعوي المقامة من "وليد توفيق يونس"، الأستاذ المساعد بالمعهد القومي لعلوم الليزر، ضد وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة، بوقف تنفيذ وإلغاء قرار مجلس الجامعة والإفصاح عن السند القانوني بتحصيل هذه المبالغ وأوجه إنفاقها، واسترداد المبالغ التي دفعها الطاعن للسماح له بالسفر وقيمتها 45 ألف جنيه.

 

وكانت جامعة القاهرة قد أصدرت قرارًا إداريًا في 29 يوليو الماضي يقضي بتحصيل مبلغ 10 آلاف جنيه كتبرع من كل عضو هيئة تدريس أو أستاذ متفرغ أو عضو هيئة معاونة يرغب في السفر للخارج تحت أي مسمى سواء الندب أو الإجازة أو الإعارة من السنة الأولى حتى السنة العاشرة، وتحصيل مبلغ 20 ألف جنيه لنفس السبب من السنة الحادية عشر فأكثر.

 

وبحسب شهادة "توفيق" فإنه قدم التماسًا لرئيس جامعة القاهرة لرد المبالغ التي اضطر لدفعها خلال طلبه لتجديد الإجازة لظروف سفره، والتي بدونها اعتُبر منقطعًا عن العمل، إلا انه لم يتلق رد.

 

واستندت المؤسسة في دعواها على أن فرض التبرعات الإلزامية تكبيل للحقوق والحريات الأكاديمية، مشيرة إلى أنه يتعارض مع الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور كالحق في العمل والتنقل.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان