رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ننشر نص لائحة ائتلاف "دعم مصر" النهائية

ننشر نص لائحة ائتلاف دعم مصر النهائية

الحياة السياسية

سامح سيف اليزل - منسق ائتلاف دعم مصر

ننشر نص لائحة ائتلاف "دعم مصر" النهائية

كريم عبدالله ومحمود عبد القادر 30 ديسمبر 2015 09:47

انتهى ائتلاف "دعم مصر"، المنبثق عن قائمة "في حب مصر"، من إعداد لائحته الداخلية، بعد التغلب على سلبيات اللائحة السابقة، الخاصة بتغيير مسمى الائتلاف وأيضا عدم تخلي الأحزاب المنضمة  عن دور هيئاتها البرلمانية طبقا للائحة مجلس النواب، أو فقد أعضائها للصفة التي تم انتخابهم على أساسها.


 ونصت لائحة الائتلاف التى تضمنت 14 مادة فقط، على أن ائتلاف دعم مصر،  هو تحالف يضم  أعضاء مجلس النواب من الأحزاب  والمستقلين، بهدف تشكيل أغلبية برلمانية تمكن المجلس فى ممارسة  اختصاصاته التشريعية  والرقابية، وإقرار السياسات العامة  للدولة،  والخطة العامة للتنمية الاقتصادية  والاجتماعية والموازنة العامة للدولة، ودعم الثوابت الوطنية وترسيخ وحماية الأمن القومي.

 

ويكون انضمام الأحزاب السياسية للائتلاف بهدف التوافق على دعم الثوابت الوطنية، ولا يترتب عليه تخلي هذه الأحزاب عن دور هيئاتها البرلمانية طبقا للائحة  مجلس النواب أو فقد أعضائها للصفة التي تم انتخابهم على أساسها، وتكفل هذه اللائحة حرية التعبير عن الفكر والرأي لكافة أعضاء الائتلاف، أيا كانت اتجاهاتهم أو انتمائاتهم السياسية أو الحزبية، وتضمن المعارضة الموضوعية والنقد البناء وتحقيق التعاون بين مجلس النواب والهيئات الدستورية الأخرى.

 

ويلتزم  أعضاء الائتلاف في مناقشاتهم وقراراتهم داخليا بأحكام الدستور والقانون ولائحة مجلس النواب، على أن يتكون من الهيئة العامة وتضم جميع النواب المشاركين، والمكتب السياسي المنتظر أن يتكون من رئيس الائتلاف ونوابه.

 

وتجتمع الهيئة العامة سنويا بدعوة من رئيسها  في بداية دور الانعقاد السنوي  العادي،  كما يجوز انعقادها  في اجتماع غير عادي للنظر في أمر عاجل بناء على دعوة  من رئيسها أو طلب موقع من ثلث الأعضاء على الأقل.

 

ويتشكل المكتب السياسي للائتلاف من الرئيس وعضوية نواب الرئيس، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية أو رؤساء الأحزاب المشاركة وثلاثة عشر نائبا يتم اختيارهم  بواسطة أعضاء الائتلاف المستقلين، ويجتمع المكتب السياسي بدعوة من رئيس الائتلاف كل شهر.

 

ويختص المكتب السياسي  بترشيح رؤساء ووكلاء وأمناء سر اللجان النوعية  بمجلس النواب،  ورسم وإقرار السياسة العامة  ومتابعة تنفيذ قرارات الهيئة العامة والتواصل مع الأعضاء.

 

ويكون للائتلاف رئيسا ونائبين يتم اختيارهم  بالانتخاب الحر المباشر  من بين أعضاء  الهيئة العامة لأعضاء  فى أول جلسة انعقاد عادية له،  وذلك لمدة دور انعقاد  مجلس النواب  وفى حالة خلو المنصب لأي سبب يتولى رئاسة الائتلاف الأكبر سنا بشكل مؤقت.

 

وتضمنت اللائحة اختصاصات رئيس الإئتلاف، حيث يعتبر رئيس الائتلاف الممثل القانوني  له والمتحدث باسمه، إضافة إلى الإشراف على انتظام العمل بكافة الأجهزة  الفنية والإدارية بالائتلاف، فضلا عن تزويد الائتلاف بالأشخاص اللازمين للقيام بالأعمال الفنية والإدارية للأجهزة التابعة له، ودعوة الهيئة العامة للائتلاف للانعقاد العادي وغير العادي  وأيضا المكتب السياسي واعتماد الهيكل التنظيمي.

 

 في السياق ذاته، تضمنت اللائحة واجبات الأعضاء.. على أن العضو  يراعي الانتظام في حضور الجلسات  ولجانه والالتزام بالاحترام  الواجب  لمؤسسات الدولة الدستورية،  ويلتزم العضو  داخل المجلس  وخارجه بأحكام الدستور والقانون ولائحة المجلس وهذه اللائحة ولا يجوز له أن يسلك مسلكا يتلفظ بألفاظ تخرج عن حدود اللياقة التي تتناسب مع وقار أعضاء المجلس.

 

واختتمت اللائحة بأن الميزانية  من موارد ذاتية، وأن يعمل بهذه اللائحة بمجرد توافق الأعضاء عليها.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان