رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أسماء مرشحي "الأزهر" للجنة الخمسين

أسماء مرشحي الأزهر للجنة الخمسين

الحياة السياسية

شيخ الأزهر أحمد الطيب

لتعديل دستور 2012 المعطل ..

أسماء مرشحي "الأزهر" للجنة الخمسين

الأناضول 28 أغسطس 2013 11:00

أعلن الأزهر، اليوم الأربعاء، عن أسماء مرشحيه في لجنة الخمسين لتعديل دستور 2012 المعطل.

 

وشملت القائمة التي أرسلها أحمد الطيب، شيخ الأزهر، 3 مرشحين لعضوية اللجنة، هم شوقي علام، مفتى الجمهورية، وعبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ومحمد عبد السلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر.

 

ومن جانبه، قال مصدر مسؤول بالأزهر في تصريحات صحفية، "إن الاختيار راعى التمثيل القانوني والشرعي والمؤسسي للأزهر".

 

وأضاف أنه "تم استبعاد نصر فريد واصل مفتي الجمهورية السابق، وحسن الشافعي، وعبد الدايم نصير مستشاري شيخ الأزهر من الترشيح"، وهم ممثلو الأزهر في لجنة إعداد دستور 2012، دون أن يوضح أسباب هذا الاستبعاد.

 

ولفت المصدر إلى إن "شيخ الأزهر عقد اجتماعًا بممثلي الأزهر المرشحين للتأكيد على ضرورة التعبير بشكل مؤسسي عن الأزهر في الموافقة على مواد الدستور، وضرورة ألا تخرج مادة إلا بعد توافق بين أعضاء اللجنة حتى يلقى الدستور الجديد النجاح".

 

وهذه اللجنة التي قام الأزهر بالترشيح لها هي لجنة "الخمسين"، والتي يفترض أن تضم 50 شخصًا يمثلون هيئات وفئات الشعب المصري؛ لمناقشة التعديلات الدستورية لدستور 2012 المعطل، وتستمر لمدة شهرين قبل طرح الدستور على الشعب في استفتاء عام.

وتعديل الدستور هو أول خطوة في خارطة المرحلة الانتقالية، التي أعلنها الرئيس المعين عدلي منصور في إعلان دستوري يوليو الماضي، على أن يتبعه إجراء انتخابات برلمانية فرئاسية خلال 9 أشهر من إصدار ذلك الإعلان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان