رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"المصري لحقوق المرأة" يطالب بثلث لجنة الخمسين والبرلمان

المصري لحقوق المرأة يطالب بثلث لجنة الخمسين والبرلمان

الحياة السياسية

المركز المصرى لحقوق المرأة-ارشيف

مطالبًا بتفعيل الكوتة..

"المصري لحقوق المرأة" يطالب بثلث لجنة الخمسين والبرلمان

نادية أبوالعينين 28 أغسطس 2013 09:12

قال المركز المصري لحقوق المرأة إنه لا ينحاز لأي نظام انتخابي إلا بقدر ما يحقق مشاركة المرأة، وعدم تركها مهملة ومهمشة، ونبه لما وصفه بـ"الجماعات الظلامية" التي تستخدمها وقودًا للمعارك الانتخابية.

 

وأكد المركز على ضرورة مشاركة المرأة بما لا يقل عن الثلث من لجنة الخمسين المناط بها تعديل الدستور، وهو النظام الذي يطلق عليه "الكوتة" سواء سيكون النظام انتخابي فردي، أو بالقائمة، أو النظام المختلط.


وطالب المركز بضرورة النص في قانون الانتخابات في النظام الفردي على ضرورة تخصيص مقاعد للمرأة على مستوى الدوائر الانتخابية، بحيث يكون للدائرة ثلاثة أعضاء من بينهم امرأة، ليكون إجمالي أعضاء مجلس الشعب القادم 666 عضوًا، بواقع 222 دائرة انتخابية على أن تمثل كل دائرة بواقع 3 أعضاء.


كما طالب المركز بتقسيم الدوائر الانتخابية بطريقة تضمن أن تكون الدوائر الانتخابية متلائمة ومتناسبة في حدودها الجغرافية والبيئة الانتخابية، وأن يتبع عند رسم حدود الدوائر الانتخابية التقسيم الإداري للمحافظة.


كما طالب المركز بأن ينص النظام المختلط على ألا يقل تمثيل المرأة عن ثلث المقاعد، وأن تكون القائمة مناصفة بين النساء والرجال.


وأوضح المركز في بيانه أن تمثيل المرأة في البرلمان لم يكن يتخطى 2% باستثناء الدورات التي طبقت نظاميي الكوتة والقائمة النسبية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان