رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسيرات لمؤيدي مرسي تدعو للمشاركة بمظاهرات 30 أغسطس

مسيرات لمؤيدي مرسي تدعو للمشاركة بمظاهرات 30 أغسطس

الأناضول 27 أغسطس 2013 18:52

تشهد عدة مدن مصرية اليوم الثلاثاء مسيرات لأنصار الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي؛ للمطالبة بعودته إلى منصبه، والإفراج عن المعتقلين، والدعوة إلى النزول يوم 30 أغسطس الجاري للمشاركة في مليونية "الشعب يسترد ثورته".

 

ومنذ الإطاحة بمرسي في 3 يوليو الماضي، تلقت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول عدة ضربات أمنية باعتقال عدد من قياداتها وأعضائها، وزادت وتيرة تلك الاعتقالات بعد فض قوات الأمن المصرية لاعتصامي مؤيدي مرسي بميداني رابعة العدوية ونهضة مصر  يوم 14 أغسطس الجاري؛ مما أسقط مئات القتلى وآلاف الجرحى.

 

وتحركت أغلب مسيرات اليوم عقب صلاة العصر، انطلاقا من مساجد، ورفع المشاركون فيها إشارة "رمز رابعة العدوية" ، إضافة إلى صور مرسي، الذي عزله قادة الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، يوم 3 يوليو الماضي، في خطوة اعتبرها مؤيدو مرسي "انقلابا عسكريا على الشرعية"، بينما رآها الرافضون له "ثورة شعبية".

 

وباتت "إشارة رابعة" رمزا لمؤيدي مرسي منذ أن فضت قوات الأمن اعتصامي "رابعة" والنهضة".

 

وانطلقت مسيرات اليوم ضمن فعاليات أسبوع "الشعب يقود ثورته"، التي دعا إليها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

 

ففي العاصمة القاهرة، خرجت مسيرة من مسجد المراغي بحي حلوان جابت الشوارع الرئيسية في المنطقة على أن يتم عقد مؤتمر جماهيري لعائلات وقبائل حلوان للتعليق على الأحداث الجارية والدعوة إلى المشاركة في مظاهرات 30 أغسطس الجاري.

 

وفي محافظة السويس قام عدد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ومؤيدي مرسي بالتحرك في مسيرة من ميدان الخضر بالسويس، مرددين خلالها هتافات طالبت بالإفراج عن المعتقلين من زملائهم.

 

ورفع المتظاهرون لافتات ترفض ما وصفوة بـ"الانقلاب العسكري"، وتتهم وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم بـ"قتل الأبرياء من أجل فرض الإنقلاب العسكري علي الشعب".

 

كما قام أطفال من أبناء المعتقلين بالسويس برفع صور آبائهم التي قامت قوات الأمن بالسويس باعتقالهم خلال الأيام الماضية.

 

وفي محافظة الإسماعيلية، المطلة على مجرى قناة السويس العالمي، نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية المؤيد لمرسي، مسيرة انطلقت من مسجد عمر بن الخطاب بحي الخامسة لرفض ما أسماه "الانقلاب العسكري".

 

وبدأت الفعاليات بتنظيم سلاسل بشرية بميدان المسجد رفع خلالها المشاركون أيديهم بإشارة "رابعة"، مرددين "رابعة ده رمز الصمود عاشوا رجالة وماتوا أسود".

 

ودعت حركة "شباب ضد الانقلاب" في بيان لها جموع أهالي الاسماعيلية للمشاركة في تظاهرات 30 أغسطس الجاري.

 

وقام أعضاء الحركة بطبع دعوات المشاركة وإلصاقها على جدران الحوائط بشوارع وميادين الإسماعيلية أثناء عقد السلاسل البشرية.

وجاء في البيان التأسيسي للحركة أمس أنها "تهدف إلى إسقاط الانقلاب العسكري ومحاكمة قتلة الشهداء وتمكين الشباب في إدارة الدولة ".

 

وفي محافظة بني سويف قال شهود عيان إن قتيلا سقط إثر تعرض مسيرة مؤيدة لمحمد مرسي لإطلاق نار أمام مسجد علي بن أبي طالب بمدينة بني سويف.

 

وأوضح الشهود أن إطلاق النار أسفر أيضا عن إصابة عدد من الأشخاص تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

 

يأتي ذلك فيما قال شهود آخرون إن إطلاق النار جاء من قبل قوات الأمن التي كانت تتواجد بالقرب من المسيرة، وهي الرواية التي لم يتسن التأكد من صحتها من مصدر مستقل، كما لم يتسن الحصول على تعقيب رسمي بشأنها.

 

وفي محافظة المنيا ، انطلقت مسيرة حاشده من مسجد الرحمن بمركز بني مزار في المحافظة، وندد المتظاهرون بحمله الاعتقالات الواسعة ضد جماعه الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس المعزول.

 

وفي محافظة الغربية ، نظم شباب وأنصار التحالف الوطنى لدعم الشرعية بالمحافظة مسيرة انطلقت عقب صلاة العصر من مسجد السلام بمدينة طنطا .

 

وقام المتظاهرون بتنظيم مسيرتهم مستخدمين مكبرات الصوت مرددين هتافات رافضة لما أسموه "الانقلاب العسكري".

 

وشهدت المسيرة حالة من الترقب والحذر، وإجراءات أمنية مشددة ودروع بشرية من قبل شباب "الإخوان"، لحماية المشاركين فيها، من احتمال التعدي عليهم أو الاشتباك مع الأهالي، كما خرجت مسيرات مماثلة في محافظات أسيوط وقنا والإسكندرية والشرقية.

 

وجاءت تلك المسيرات قبيل قليل من بدء سريان حظر التجول المفروض في 14 محافظة الساعة التاسعة مساء، ويشمل الحظر 14 محافظة هي القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، السويس، البحيرة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط،  سوهاج، شمال سيناء، جنوب سيناء، والإسماعيلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان