رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قرار ثان بحبس مرشد "الإخوان" احتياطيا

بتهمة "التحريض علي العنف"

قرار ثان بحبس مرشد "الإخوان" احتياطيا

الاناضول 27 أغسطس 2013 17:35

قررت النيابة المصرية، اليوم الثلاثاء، حبس محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، 15 يوما جديدة احتياطيا على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على أحداث العنف في منطقة بين السرايات غربي القاهرة، التي راح ضحيتها 9 قتلى ومائتي مصاب مطلع يوليو الماضي.

 

كما قررت النيابة حبس محي حامد مساعد الرئيس المعزول محمد مرسي لمدة 15 يوما في ذات القضية .

 

وقال مصدر قضائي إن التحقيقات مع بديع في هذه القضية بدأت بالأمس معه هو ونائبه خيرت الشاطر وصدر فيها قرار بحبس الشاطر وتأجل التحقيق مع المرشد لليوم لاستكمال التحقيق معه حتي صدر قرار بحبسه، بينما بدأت التحقيقات مع مساعد مرسي اليوم وصدر فيها القرار بالحبس اليوم أيضا.

 

وأنكر المرشد والشاطر وحامد ما نسب اليهم من اتهامات وقالوا إنهم لا علاقة لهم بأحداث العنف التي وقعت في منطقة بين السرايات بمحافظة الجيزة غربي القاهرة.

 

وكانت النيابة قررت الثلاثاء الماضي حبس بديع  15 يوما على ذمة تحقيقات في اتهامات "بالاشتراك بالتحريض على قتل والشروع في قتل بعض المتظاهرين السلميين بغرض إرهابي والقبض على بعضهم واحتجازهم وتعذيبهم بجوار سور قصر الاتحادية ".

 

وانتخب بديع مرشدا عاما لجماعة الإخوان المسلمين في 16 يناير عام 2010، خلفا لمحمد مهدي عاكف، ليكون المرشد الثامن لجماعة الإخوان المسلمين، وشهد عهده قيام الثورة المصرية في 25 يناير/كانون الثاني، وفاز في عهده حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للجماعة بأغلبية برلمانية في غرفتي البرلمان (مجلسي الشعب والشورى)، والقيادي بالجماعة محمد مرسي بالرئاسة قبل أن يتم عزله في يوليو/ تموز الماضي.

 

في السياق ذاته تنظر النيابة المصرية اليوم تجديد حبس أكثر من 1000من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي الذين ألقي القبض عليهم أثناء فض اعتصامي ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" شرقي القاهرة وغربيها قبل حوالي أسبوعين.

 

وقال مصدر قضائي بالنيابة إن "نيابة شرق القاهرة تنظر اليوم تجديد حبس 778 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين الذين ألقي القبض عليهم في رابعة العدوية يوم 14 أغسطس الجاري أثناء مداهمة قوات الأمن للاعتصام هناك، بينما تنظر نيابة الجيزة تجديد حبس 331 آخرين ألقي القبض عليهم أثناء فض اعتصام ميدان نهضة مصر " .

 

ولفت المصدر إلى أنه "لم يتخذ قرار بشأن التجديد من عدمه حتي الآن نظرا لكبر أعداد المتهمين المحبوسين حيث انتقل فريقين من النيابة لنظر تجديد الحبس في مقر محبس المتهمين من أنصار مرسي في سجون طرة وأبو زعبل والسجون الأخرى المحيطة بالقاهرة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان