رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إلغاء مجانية التعليم وزيادة أسعار المترو.. أول مقترحات نواب البرلمان

إلغاء مجانية التعليم وزيادة أسعار المترو.. أول مقترحات نواب البرلمان

الحياة السياسية

مجلس النواب - أرشيفية

إلغاء مجانية التعليم وزيادة أسعار المترو.. أول مقترحات نواب البرلمان

عبدالغنى دياب 26 ديسمبر 2015 13:35

أيام وينعقد مجلس النواب الجديد، الذى علق المصريون آمالهم عليه، عله يحقق لهم تحسينا ملموسا لمستواهم الاجتماعي والاقتصادي، لكن مراقبي السياسة لا يرون فيه سوى مجلس تابع للسلطة التنفيذية وأحد أدواتها لتمرير القوانين.

 

 انحيازات النواب الجدد بدأت تتضح من تصريحات بعضهم المؤيدة بشكل كامل ﻷداء السلطة التنفيذية على حساب ناخبيهم الذين اختاروهم قبل أيام، حيث طالبت سماح سعد جبرائيل، النائبة عن قائمة "في حب مصر" بمحافظة المنوفية، بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق إلى 5 جنيهات بدلا من جنيه.

 

وقالت النائبة، في تصريحات صحفية، إنها ستتقدم بمشروع قانون جديد لهيئة مترو الأنفاق، وستقترح أن يزيد ثمن تذكرة المترو إلى 5 جنيهات لمن يستخدم جميع الخطوط، و3 جنيهات لمن يستخدم خطين فقط "مع مراعاة من يستحق الدعم".

 

وأوضحت أنه "يمكن عمل اشتراك سنوي بسعر مناسب لمن يستخدم المترو ويختلف ثمنه عن سعر الاشتراك النصف سنوي، كما يمكن أن يكون اشتراك الطلبة أقل سعرًا، وأن يكون سعر تذكرة العمال مختلف عن تذاكر رجال الأعمال الذين يفضلون ركوب المترو أحيانا".

 

أما الدكتورة أمنة نصير، أستاذة الفلسفة الإسلامية بجامعة الازهر وعضو مجلس النواب عن قائمة في حب مصر، والتي من المفترض أن تترأس الجلسة الأول للمجلس لكونها أكبر الأعضاء سنا، فطالبت بإلغاء مجانية التعليم، وتحسين المستوى الدراسي، في خطوة لمنع الدروس الخصوصية.

 

في السياق ذاته، كانت أولى مطالب النائب ثروت سويلم، المدير التنفيذي للاتحاد المصرى لكرة القدم وعضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، هي زيادة رواتب ضباط وأفراد وأمناء الشرطة.

 

وأضاف سويلم، في تصريحات للمحررين البرلمانين، أنه سيتقدم بمشروع قانون في هذا الصدد "ﻷن رجال الشرطة يعملون أكثر من 20 ساعة في اليوم، و لم يحصلوا بعد على حقوقهم المادية والمعنوية" على حد قوله.

 

أما النائب سليمان فضل العميري، نائب الدائرة الأولى بمحافظة مطروح، فاقترح حلا آخر لمواجهة الركود الاقتصادي، وهو ضرورة التصالح مع رجال الأعمال الهاربين مقابل رد المبالغ التي استولوا عليها من الدولة.

 

وأشار النائب إلى أن الفكرة هدفها الاستفادة من المبالغ المالية، خاصة أن محاكمة هؤلاء الرأسماليين لن تفيد الدولة فى شيء، ما داموا لم يقتلوا أحدا.

 

أما النائبة شادية ثابت، نائبة إمبابة، فطالبت باستخراج جواز سفر دبلوماسي لزوجها مشيرة إلى ضرورة النص على ذلك في لائحة المجلس، وأيدها في ذلك عدد من النواب.

 

وعلق السفير معصوم مرزوق، القيادي بحزب التيار الشعبي (تحت التأسيس) على تصريحات نواب البرلمان، قائلا إن "هذا المجلس ولد ميتا ولن يعيش طويلا".

 

وطالب، في تصريحات خاصة لمصر العربية، بضرورة حل هذا المجلس "ﻷنه سيكون نسخة من برلمان 2010" على حد وصفه.

 

وقال مرزوق: "يجب أن نرجع لما يقوله هؤلاء النواب حاليا، أول شيء يتحدثون عنه تعديل الدستور، أول القصيدة كفر، فالدستور الذي انتخبوا بناء عليه، يريدون تعديله، مع أنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد".

 

وتابع: "من بعد تعديل الدستور يتجاذب الباقون حديثا عن زيادة فترة الرئيس، مرة يقولون 6 سنوات وآخرين أقل، حتى أصبح الأمر مزادًا، ودخلنا في نفس الأسلوب الذي حدث مع السادات في مجلس الشعب، بدأت مثل هذه العصابة "تطبل وتزمر" حتى أن النائبة فايزة كامل، وكانت مغنية، قالت نصا: عايزينك مدى الحياة ياريس".

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان