رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هاشم ربيع: نظام الانتخاب الفردي يثير النعرات الطائفية والعنف

هاشم ربيع: نظام الانتخاب الفردي يثير النعرات الطائفية والعنف

الحياة السياسية

د.عمرو هاشم ربيع

هاشم ربيع: نظام الانتخاب الفردي يثير النعرات الطائفية والعنف

أميرة حسن 27 أغسطس 2013 14:39

رفض د.عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الأهرام للدراسات، اعتماد لجنة تعديل الدستور للنظام الفردي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدًا أن أي عملية سياسية يجب أن تكون مرتبطة بالأحزاب والنظام الفردي في الانتخابات البرلمانية يلغي الأحزاب.

 

وأكد ربيع خلال مداخلة هاتفية على قناة "سي بي سي" أنه ضد النظام الفردي جملة وتفصيلاً؛ لأنه يثير النعرات الطائفية والعنف ويجعل عضو البرلمان عضو دائرة وليس عضو أمة ويمنع السيدات من المشاركة.

 

وأشار ربيع إلى أن هناك عيوبًا في كلا النظامين فالنظام الفردي على حد تعبيره تكمن عيوبه في "هيكل النظام" فيما يعتبر أن عيوب القائمة في "التفاصيل" لافتًا إلى أن الأخيرة يسهل معالجتها مثل عيب "ترتيب القائمة" لأنه يهيمن عليه رؤساء الأحزاب السياسية ويمكن التغلب عليه بإتباع أساليب ديمقراطية داخل الأحزاب.

 

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد حالة اضطراب وعنف وتحتاج لعزل بعض الجماعات التي مارست العنف عن العمل السياسي؛ وبالتالي فإنه يرى أنه من الأفضل العمل بأسلوب القائمة مع منع تأسيس أحزاب على أساس ديني حتى يتم حجب الجماعة عن المشاركة في القائمة النسبية.

 

وأكد أن أسوأ الأمور هو العودة لـ "نظام المزدوج" لأنه يربك المواطنين عند الانتخاب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان