رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"مجلس الصحفيين": الصحافة تعيش أسوأ عصورها

مجلس الصحفيين: الصحافة تعيش أسوأ عصورها

الحياة السياسية

يحى القلاش - نقيب الصحفيين

خلال احتفالية التفوق الصحفي

"مجلس الصحفيين": الصحافة تعيش أسوأ عصورها

هناء البلك 24 ديسمبر 2015 18:54

قال جمال عبد الرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين ، مساء الخميس، إن هناك فوضى إعلامية غير مسبوقة وحرب بين الإعلاميين لم تكن موجودة من قبل ،مرجعا ذلك إلى عدم وجود تشريعات تنظم العمل الإعلامي .

 

و أضاف عبد الرحيم في كلمته خلال احتفالية التفوق الصحفي بنقابة الصحفيين : "نحن نعاني من أزمة غير مسبوقة مع انتهاء المدد الزمنية لرؤساء تحريرالصحف القومية ، وعدم الإقرار بقانون تنظيم الصحافة والإعلام الذي مازال في الأدراج ولم يتم الإفراج عنه بعد".

 

و أوضح محمود كامل مقرر اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، أن الصحافة تعيش أسوأ عصورها وظهر ذلك في التعسف من جانب أصحاب الصحف الخاصة ضد الصحفيين من جهة  ، وإلقاء القبض عليهم اثناء ممارسة المهنة من جهة أخرى، وعدم وجود تهم واضحة ضدهم.


فيما أكد يحيى قلاش نقيب الصحفيين ، إن مجلس النقابة الحالي والقديم عملوا على " قانون تنظيم الصحافة والإعلام" وأنجزوا فيه الكثير ، وعلى الرغم من ذلك يعاني من حصار في الداخل والخارج، لافتا إلى إن حل هذه الفوضى سيتم من خلال قوانين تنظم الإعلام والصحافة والمتمثلة في " قانون تنظيم الصحافة" لضبط أليات الأداء الإعلامي.


وأوضح قلاش في كلمته بالاحتفالية أن التشريعات ليست مطلبا للنقابة فقط بل واجبة للمجتمع لضمان حرية الإعلام والصحافة في المجتمع ، وأن النقابة تقوم بمهامها خلال الفترة المقبلة وسيظهر ذلك أثناء الاحتفال باليوبيل الماسي للصحفيين بمرور ٧٥ عاما في يوم ٣١ مارس، مؤكدا أن هذا الإحتفال لجميع الصحفيين وليس مقتصر على أعضاء مجلس النقابة.

 

و أشار قلاش إلى أن النقابة تحاول بذل الجهد لضمان حماية الصحفيين ، وذلك أثناء توقيعهم عقود العمل، بجانب تحقيق أجور عادلة للصحفيين، مضيفا إلى إن النقابة لديها مشروع الإسكان في ٦ أكتوبر والذي تعمل عليه ، بالإضافة إلى مراجعة جداول القيد لتنقيتها من غير المشتغلين وغير العاملين بالمجال.

 

وأكد قلاش أن النقابة تعمل على ملف الحريات منذ وقتا طويل  قائلا " هناك زملاء خلف القبضان البعض يعاني من تدهور صحته وطالبنا بالافراج عنهم ، بجانب  تقدمنا بطلب للعفو الرئاسي الخاص بالصحفيين الذين تم القبض عليهم دون وجود تهم ضدهم"

 

وفي إطار تطوير جائزة مسابقة التفوق الصحفي، أعلن قلاش عن تخصيص الكاتب محمد حسنين هيكل جائزتين باسم محمود عزمي ومحمد التابعي وقدرها مائة الف جنيه بجانب جوائز مسابقة التفوق الصحفي.

 

ونظمت نقابة الصحفيين احتفالية، مساء الخميس، لتكريم الفائزين فى مسابقة التفوق الصحفي لعام 2014، والزملاء الحاصلين علي شهادات الدكتوراة والماجستير،ورواد المهنة،وقدامى النقابيين ، وأعضاء لجان التحكيم الذين شاركوا في اختيار الأعمال.

 

إقرأ أيضا: 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان