رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تشكيك في الوضع القانوني لـ"دعم مصر"

تشكيك  في الوضع القانوني لـدعم مصر

الحياة السياسية

الفقيه القانوني عصام الاسلامبولي

وثيقة التحالف المعلنة تخالف المادة22

تشكيك في الوضع القانوني لـ"دعم مصر"

24 ديسمبر 2015 18:39

 

لا يزال الجدل قائما حول مشروعية ائتلاف "دعم مصر" ووضعه القانوني، خاصة بعد الوثيقة التي صدرت عنه وأدت إلى انسحاب بعض الأحزاب منه والتشكيك في وضعه القانوني.

 

كان أبرز المعارضين للائتلاف ووثيقته حزب المصريين الأحرار، حيث خرج متحدثه الرسمي، شهاب وجيه، موجها انتقاداته للائتلاف في تصريح قال فيه: "إن القانون يمنع قيام كيان ينافس الأحزاب السياسة ويعاقب المشاركين فيه بالأشغال الشاقة المؤبدة، وهو مايقوم به الائتلاف حالياً، حيث افتتح المقرات وأعلن نيته فى المنافسة فى الانتخابات المحلية"

 

في السياق ذاته، قال الفقية الدستوري ، عصام الإسلامبولي، إن ائتلاف دعم مصر غير قانوني "لأن القانون حدد الأشكال التي يتم بها عمل الائتلاف، بحيث يكون قاصرا على تكتل تصويتي داخل البرلمان والتنسيق على بعض المواقف" حسب قوله.
 

وأضاف أن "تحركات الائتلاف ووثيقته تعني أن فصيلا معينا يفرض برنامجه السياسي، وهذا غير جائز وغير دستوري"، موضحا أن "الائتلاف، وفقاً للوثيقة التي يعرضها وتحركاته التي صدرت عنه من فتح مقرات وجمع اشتراكات، يخالف القانون والدستور وفق المادة 86 من قانون العقوبات".

 

وشدد الإسلامبولي على ضرورة تقديم الأحزاب بلاغ إلى النيابة العامة بأن هذا الائتلاف يتحول إلى حزب، وهو ما يخالف القانون والدستور.

 

وفي سياق متصل، قال الدكتور يسري العزباوى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الوثيقة التي عرضها ائتلاف دعم مصر تتعارض مع المادة 22 من قنون تنظيم الأحزاب، حيت تنص على أنه "يعاقب بالسجن كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار أو مول على أية صورة على خلاف أحكام هذا القانون تنظيما حزبيا غير مشروع ولو كان مستترا تحت أي ستار، وهو ما يريد الائتلاف القيام به وفقا لوثيقته" حسب قوله.

 

وأشار العزباوي إلى أن "كل ما يدور في وسائل الإعلام حول هذا الائتلاف مجرد تكهنات للاستهلاك المحلي، لأن القائمين عليه عاجزون عن تكوينه حتى الآن" على حد وصفه.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان