رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"النقض" بـ2015 تمنح مئات المحكومين بالإعدام قبلة الحياة

النقض بـ2015 تمنح مئات المحكومين بالإعدام قبلة الحياة

الحياة السياسية

وقفة ضد احكام الاعدام

وآخرون ينتظرون "المفتي"..

"النقض" بـ2015 تمنح مئات المحكومين بالإعدام قبلة الحياة

نادية أبوالعينين 24 ديسمبر 2015 17:29

يقترب العام 2015 من طي صفحاته ، بعد تنفيذ  أحكام  صادرة بالإعدام  على 19 متهما  7منهم على خلفية أحداث سياسية  ، بينما حمل العام قبلة الحياة، لعدد  أخر من الصادر بحقهم أحكام إعدام ،بعدما قبلت محكمة النقض الطعون المقدمة منهم وإعادة المحاكمة في قضاياهم مرة أخرى ، إضافة إلى أخرين ينتظرون موقف مفتي الجمهورية في قضايا محالة إليه من المحاكم ليصدر فيها الرأي الشرعي . 

 

إلغاء الإعدام

 

ألغت محاكم النقض العديد من أحكام الإعدام الصادرة بحق معارضين ، ففي سبتمبر  قبلت محكمة النقض  الطعن المقدم من 38 متهما  بشأن الأحكام الصادرة في القضية المعروفة إعلاميا بـ "غرفة عمليات رابعة"، والذين كان من بينهم 12 حُكم عليهم بالإعدام  في القضية من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة.

 

تكرر الأمر في القضية المعروفة بأحداث  قسم شرطة كرداسة، بإلغاء محكمة النقض الأحكام الصادرة في فبراير 2014 بمعاقبة 183 بالإعدام شنفا، بعد أن أوصت بإعادة المحاكمة من جديد . 

 

استمرار الأحكام

من جهة أخري استمر إصدار الأحكام بالإعدام، حيث أيدت المحكمة في سبتمبر الحكم على 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم "مقتل حارس المستشار حسين قنديل، عضو اليمين بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية أحداث الاتحادية".

وفي قضية أحداث سمالوط، أيد المستشار حفني عبد الفتاح، رئيس محكمة جنايات المنيا، في نفس الشهر الحكم بإعدام 8 في أحداث العنف التي شهدتها المدينة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وفي أكتوبر قضت جنايات القاهرة بإعدام 10 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية الظواهري".

وبقضية "اقتحام حزب غد الثورة"، قضت محكمة جنايات القاهرة في يوليو بمعاقبة 6 متهمين بالإعدام شنقا، والتي كانت تعود وقائعها إلي عام 2013، حيث اقتحم مسحلون مقر الحزب بميدان طلعت جرب واشعلوا النار في قاعة البرلمان الموازي.


 

تنفيذ أحكام الإعدام

وفقا للتحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، المكون من 150 منظمة حقوقية حول العالم، فإن هناك 1700 فرد في مصر يواجهون أحكام بالإعدام، إلا أن هذا العام شهد تنفيذ 7 أحكام ذات خلفية سياسية، و12 حكما في قضايا جنائية.


 

وشهد شهر مارس تنفيذ أول حكم خلال هذا العام بإعدام "محمود حسن"، المتهم الرئيسي في القضية المعروفة إعلاميا باسم "عقار سيدي جابر بالإسكندرية"، وبحلول مايو نُفذ الحكم في المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ" عرب شركس" البالغ عددهم 6 متهمين . 


 

وأعلن قطاع السجون خلال هذا العام تنفيذ عدد من الأحكام في قضايا جنائية في إبريل 5 منهم ضد سجناء بسجن أسيوط، في جرائم قتل وسرقة وسلاح، وفي الشهر السابق له نفذ الحكم على إثنين بسجن دمنهور العمومي، ونفذ في ديسمبر الحكم على 5 من بينهم سيدة.

وحتى نهاية شهر يوليو 2015، شهدت السجون المصرية وفاة  4 محكوم عليهم بالإعدام داخل امكان احتجازهم ، في وقت ينتظر فيه 413 محكوما عليهم بالإعدام  الفصل في الطعون  المقدمة منهم  لمحكمة النقض لوقف تنفيذ تلك  الأحكام ، بينما ينتظر 10 أخرين  رأي المفتي في الأوراق المحالة إليه من المحكمة بشأنهم ، بينما  قُبل الطعن المقدم من 247 أخرين وألغي حكم الإعدام الصادر بحقهم.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان