رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إحالة دعوى عودة ملكية "جزيرة الوراق" للأهالي للمفوضين

إحالة دعوى عودة ملكية جزيرة الوراق للأهالي للمفوضين

الحياة السياسية

جزيرة الوراق-ارشيف

الإداري:

إحالة دعوى عودة ملكية "جزيرة الوراق" للأهالي للمفوضين

عماد أبو العينين 27 أغسطس 2013 12:27

 قررت الدائرة الرابعة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة إحالة الدعوى القضائية المقامة من ورثة جمعة عبد العزيز ضد وزير الدفاع بصفته والتي طالبت بإلغاء قرار وزير الدفاع بضم أرض جزيرة بين البحرين "الوراق" لممتلكات القوات المسلحة وإلغاء تمليكها للأهالي لهيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها.

 

 

 ذكرت الدعوى أن جزيرة بين البحرين أن خمس جهات حكومية تدخلت في الصراع على مساحة 6 آلاف فدان بمواصفات سياحية على كورنيش النيل يقدر ثمنها بأكثر من 10 مليارات جنية، في جزيرتي "محمد وطناش" اللتين يعانى سكانهما "أكثر من 200 ألف نسمة" منذ عامين من رفض جميع الإدارات والمؤسسات الحكومية بالجيزة و6 أكتوبر تسيير إجراءاتهما الرسمية وقبول أبنائهم بالمدارس تمهيدًا لنقلهم.

 

وأضافت الدعوى الصراع على الجزيرتين بدأ بين الدكتور فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر والمهندس سيد عبد العزيز محافظ الجيزة على الأراضى السياحية، منذ صدور القرار الجمهورى رقم 114 لعام 2008، والخاص بإنشاء محافظتى 6 أكتوبر وحلوان، ونص على الحدود الشمالية لمحافظة الجيزة عند جزيرة محمد وطناش، إلا أن محافظ الجيزة أصدر قرارين مخالفين لقرار رئيس الجمهورية، أولهما القرار رقم 3859 لعام 2008 ونص على تبعية الجزء الغربى لجزيرة محمد وطناش وبشتيل لمحافظة أكتوبر ونقل الوحدة المحلية من الجيزة إلى 6 أكتوبر.

 

رحب  بذلك الأمر محافظ 6 أكتوبر ورفضه أصحاب الأرض، ومع إصرار الأهالي على الانضمام للجيزة وفقا للقرار الجمهورى، اضطر محافظ الجيزة لاتخاذ قرار مخالف لقراره الأول وهو 4608 لسنة 2009 ونص على قيام حى الوراق بتسيير أمور مواطنى الجزيرتين بصفة مؤقتة لحين صدور قرار مجلس الوزراء بالفصل في القضية.  وأضحت الدعوى أنه مع صدور قرار محافظ الجيزة بضم الجزء الغربى له، تنصلت محافظة أكتوبر من تبعية جزيرة محمد لها ولم تستجب لمطالب الأهالي.

 

 وبعد ثورة 25 يناير صدر قرار من وزير الدفاع بضم الجزيرة لممتلكات القوات المسلحة ونزع ملكيتها من الأهالي ما أصابهم بالضرر في ظل قيامهم باستصلاح مئات الأفدنة وقيامهم بتصدير محصول البطاطس من الجزيرة وازدادت معاناة الأهالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان