رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ناصر أمين: 24 من المختفين حددت الداخلية أماكن احتجازهم

ناصر أمين: 24 من المختفين حددت الداخلية أماكن احتجازهم

الحياة السياسية

ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

ناصر أمين: 24 من المختفين حددت الداخلية أماكن احتجازهم

نادية أبوالعينين 24 ديسمبر 2015 09:10

 

قال ناصر أمين، رئيس مكتب الشكاوي بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس مازال يتلق شكاوى الأهالي في محاولة للتوصل إلى مصير ذويهم المختفين.

وأوضح أمين، في تصريحات لـ"مصر العربية"، اليوم الخميس، أن المجلس يحاول البحث في ادعاءات الاختفاء القسري وفقا لعدد من القواعد، أهمها أن يكون مر عليها فترة لا تقل عن 15 يوما، مؤكدا أنه لا يمكن اعتبار شخص في عداد المختفين قبل تلك المدة.

 

وأضاف أن المجلس يرسل القوائم التي يجمعها إلى الشرطة ووزارة الصحة والمستشفيات ومصلحة الطب الشرعي والمشارح، وكافة الجهات التي يمكنها المساعدة في الكشف عن مصير المختفين، مشيرا إلى أن المجلس يرسل إلى الأهالي المتقدمين بشكاوى للمجلس بعد فترة، تحسبا لوجود معلومات جديدة لديهم أو ظهورهم.

 

وأشار رئيس مكتب الشكاوى  إلى أن المجلس القومي استقبل ما يقرب من 100 شكوى خلال الفترة الماضية، موضحا أنه تمكن من تحديد مصير 26 حالة، وهو ما يجعل أصحابها خارج دائرة الاختفاء القسري، بحد قوله.

 

وأكد أن 24 شخصا أرسلت وزارة الداخلية للمجلس بتحديد أماكن وأسباب احتجازهم، فيما تم التوصل لمصير اثنين آخرين عن طريق الأهالي، مشيرا إلى أن هناك حالات أخرى سيتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة،  ويعكف المجلس حاليا على تجهيز قائمة بأسمائها.

 

يذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان تلقى شكاوى 60 من أسر المختفين قسريا في يونيو الماضي، ووثق 9 حالات اختفاء في تقريره الصادر في مايو 2015.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان