رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"وراكم بالتقارير": لجنة الدستور تجاهلت "العدالة الانتقالية"

وراكم بالتقارير: لجنة الدستور تجاهلت العدالة الانتقالية

الحياة السياسية

لجنة العشرة لتعديل الدستور

"وراكم بالتقارير": لجنة الدستور تجاهلت "العدالة الانتقالية"

نادية أبو العينين 27 أغسطس 2013 10:46

قالت مجموعة "وراكم بالتقرير" إن لجنة الخبراء العشرة المكلفة بتعديل الدستور تجاهلت مقترحها بإضافة مادة خاصة بالعدالة الانتقالية تؤسس لإجراءات كشف الحقيقة والمحاسبة وإصلاح أجهزة الدولة وتعويض ضحايا الثورة.


وأضافت المجموعة في بيان لها اليوم الثلاثاء أن "تجاهل اللجنة للمقترح يكشف التناقض بين حديث السلطة عن العدالة الانتقالية كجزء من خارطة الطريق في المرحلة المقبلة وإنشاء وزارة للعدالة الانتقالية من جهة وبين ممارسات الدولة في هذا الملف من جهة أخرى".


وتابعت: "مثلما تجاهلت الجمعية التأسيسية لدستور 2012 التي سيطرت عليها جماعات الإسلام السياسي للعدالة الانتقالية، تجاهلت لجنة الخبراء وضع مادة تضمن اتخاذ إجراءات العدالة الانتقالية، الأمر الذي تتشابه فيه السلطة الحالية مع سلطة جماعة الإخوان المسلمين في افتقاد الإرادة لبناء دولة ثورة 25 يناير واشتراكهما في محاولات إعادة إنتاج دولة مبارك".


ولفت بيان المجموعة إلى تعديل لجنة العشرة لمحتوى المادة 80 من دستور 2012 المعطل لتحذف منها النص على حق الضحايا من إقامة الدعاوى الجنائية بشكل مباشر أمام المحاكم الجنائية، وهو النص الذي مكن المجموعة من إقامة أول جناية مباشرة ضد أحد ضباط القوات المسلحة المتهمين بالاعتداء على المتظاهرين في أحداث مجلس الوزراء في ديسمبر 2011.


وحذرت المجموعة من أن هذا التعديل يغلق باب تحريك دعاوى جنائية ضد كل من تورط في جرائم بحق ضحايا المرحلة الانتقالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان