رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أسباب انسحاب "مستقبل وطن" من ائتلاف "دعم مصر"

أسباب انسحاب مستقبل وطن من ائتلاف دعم مصر

الحياة السياسية

محمد بدران رئيس حزب مستقبل وطن

أسباب انسحاب "مستقبل وطن" من ائتلاف "دعم مصر"

أحلام حسنين 21 ديسمبر 2015 11:24

فجر حزب مستقبل وطن، مفاجأة، بالأمس، حينما أعلن رفضه الانضمام لائتلاف "دعم مصر" الذي شكله اللواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لقائمة في حب مصر، وهو ما طرح تساؤلات حول الأسباب التي دفعتهم لهذا القرار.


"دخلنا غصب عننا وخرجنا بمزاجنا لما اكتشفنا أننا كنا ماشيين في الطريق الغلط قررنا نمشي في الصح "، كلمات برر بها محمد بدران، رئيس الحزب، انسحابه من ائتلاف"دعم مصر"، موضحا أنهم من البداية لم ينضموا للائتلاف ولكن القائمين عليه هم من أعلنوا ذلك.

 

وأضاف بدران، في تصريح لـ" مصر العربية "، أن حزب مستقبل وطن لن يسمح لأحد باحتكار الوطنية وتوزيع صكوك دعم مصر على النواب تحت القبة من خلال" توزيع تورتة اللجان"، بحد تعبيره، مؤكدا أنه اتخذ هذا القرار بالتشاور مع أعضاء الحزب.

 

وأرجع أحمد سامي، المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، سبب التغيير في موقف الحزب، إلى وجود الكثير من الملاحظات على آلية إدارة الائتلاف منذ بداية الإعلان عنه، وخاطبوا القائمين عليه بهذه الملاحظات لأخذ موقف فيها دون جدوى.

 

وأوضح سامي، لـ"مصر العربية"، أن القائمين على الائتلاف يتخذون القرارات ويديرون الموقف دون مشاورة الأحزاب المشاركة به، ويشترطون على المنضمين له التجرد من الصفة الحزبية، وتابع:" كيف نقبل بذلك ونحن لدينا 51 عضوا؟.. وهذا يعني إلغاء شخصيتهم الاعتبارية".

 

ومن الأسباب التي دفعت "مستقبل وطن" للانسحاب من "دعم مصر"، تشكيل الائتلاف مقرات ولجان نوعية وأمانات داخل كل محافظة وإعداد مصادر تمويل وأمانات للإعلام، بحسب سامي، معتبرا أن هذه الإجراءات تنم على تشكيل كيان ومؤسسة حزبية وليس مجرد تحالف أوائتلاف تحت القبة، واصفا ذلك بـ" تحايل على القانون".

 

وأشار إلى أنه من ضمن بنود وثيقة دعم مصر، أن الائتلاف هو المنوط به اختيار عضو المجالس المحلية، لافتا إلى أن في ذلك تهميش وإلغاء دور الأحزاب في اختيار مرشحيها لخوض انتخابات المجالس المحلية، متابعا: "حتى المرشحين للمحليات هما اللي هيختاروهم أمال إحنا لزمتنا إيه".

 

واستطرد أن كل هذه الأسباب ومحاولات السيطرة من قبل الائتلاف على الأحزاب والأعضاء دفعت لاتخاذ قرار رسمي برفض الانضمام لـ "دعم مصر"، معربا عن تمنيه باستمرار الائتلاف ولكن بطريقة إدارة فيها مشاورة بين أعضائه.

 

وفيما يتعلق بنواب الحزب الذين وقعوا على استمارة   الانضمام لـ" دعم مصر"،  أكد سامي، أنه بمجرد انسحاب الحزب بهيئته البرلمانية فهذا يلغي الاستمارة التي وقعها النواب، لافتا إلى أنه إذا كان هناك نواب من الحزب يرغبون في الاستمرار  بالائتلاف سيدرسون الموقف منهم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان