رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مسيرات لمؤيدي مرسي تطالب بوقف الاعتقالات

مسيرات لمؤيدي مرسي تطالب بوقف الاعتقالات

الأناضول 26 أغسطس 2013 17:01

تشهد عدة مدن اليوم الإثنين مسيرات لأنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي؛ للمطالبة بعودته إلى منصبه، ووقف حملة الاعتقالات والإفراج عن المعتقلين.

 

ومنذ الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو الماضي، تلقت جماعة الإخوان المسلمين عدة ضربات أمنية باعتقال عدد من قياداتها وأعضائها، وزادت وتيرة تلك الاعتقالات بعد فض قوات الأمن المصرية لاعتصامي مؤيدي مرسي بميداني رابعة العدوية ونهضة مصر  يوم 14 أغسطس الجاري؛ مما أسقط مئات القتلى وآلاف الجرحى.

 

وتحركت أغلب تلك المسيرات عقب صلاة العصر، انطلاقا من مساجد، ورفع المشاركون فيها إشارة "رمز رابعة العدوية" (أربعة أصابع منتصبة)، إضافة إلى صور مرسي، الذي عزله قادة الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، يوم 3 يوليو الماضي، في خطوة يعتبرها مؤيدو مرسي "انقلابا عسكريا على الشرعية"، بينما يراها الرافضون له "ثورة شعبية".

 

وباتت "إشارة رابعة" رمزا لمؤيدي مرسي منذ أن فضت قوات من الجيش والشرطة يوم 14 أغسطس الماضي اعتصام لمؤيدي الرئيس المعزول في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر؛ مما أسقط مئات القتلى وآلاف الجرحى، وفجر موجة عنف في الكثير من المحافظات، أوقعت المزيد من القتلى والجرحى.

 

وانطلقت مسيرات اليوم ضمن فعاليات أسبوع "الشعب يقود ثورته"، التي دعا إليها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

 

ففي العاصمة القاهرة، خرجت مسيرة مؤيدة لمرسي من مسجد أنس بن مالك بشارع شهاب بمنطقة المهندسين غرب العاصمة.

 

ورفع المتظاهرون مجموعة من اللافتات تحمل شعارات "لن ننهزم ، لن ننكسر، يا اللي (يا من) بتسأل (تسأل) إيه (ما هي) القصة قتلوا أخويا وحرقوا الجثة" مع رفع علامة "رابعة العدوية" ذات الخلفية الصفراء وصور مرسي.

 

وردد المتظاهرون هتافات "يا اللي ساكت .. ساكت ليه .. جبت (حصلت علي) حقك ولا إيه، عيش حرية شريعة إسلامية ، قول ما تخافش (لا تخاف) العسكر لازم (يجب) يمشي"، مطالبين في الوقت نفسه بالإفراج عن المعتقلين.

 

وفي حي العمرانية بمحافظة الجيزة، نظم مؤيدون لمرسي مسيرة انطلقت من أمام مسجد نور الإسلام طافت بعض الشوارع الرئيسية بالمنطقة.

 

وانطلقت المسيرة بأعداد قليلة، إلا أنه سرعان ما انضم لها العديد من أهالي "العمرانية"، حاملين صور مرسي، وسط تفاعل من سائقي السيارات والمارة أيضًا، بحسب مراسل الأناضول.

 

ورفع المتظاهرون لافتات وصور لقتلي منطقة "العمرانية" الذين سقطوا خلال احداث العنف الأخيرة، وأيضًا شعارات ترمز إلى "رابعة العدوية"، وأعلام مصر، وصور عدد من المعتقين.

 

وفي حي حلوان، انطلقت مسيرة تطوف شوارع رئيسية في الحي، رافعة الكثير من لافتات "رمز رابعة".

 

وفي محافظة السويس، انطلقت مسيرة، عقب صلاة العصر من مسجد خالد بن الوليد بمنطقة السادات السكنية بالسويس، مرددين هتافات تندد بالاعتقالات التي قامت بها قوات الأمن بالسويس اليوم والتي قامت باعتقال عدد من مؤيدي وأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين.

 

وتقدم المسيرة أبناء المعتقلين وذويهم رافعين صور المعتقلين التي قامت قوات الأمن بالسويس بالقبض عليهم، كما حمل أبناء المعتقلين لافتات تتهم أجهزة الأمن بخطف مؤيدي مرسي من الشوارع والمنازل بالسويس.

 

كما خرجت مسيرات مماثلة في محافظات شمال سيناء  والمنيا والإسكندرية.

 

وجاءت تلك المسيرات قبيل قليل من بدء سريان حظر التجول المفروض في 14 محافظة الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي وحتى الساعة السادسة صباحا.

 

ويشمل الحظر 14 محافظة هي القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، السويس، البحيرة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط،  سوهاج، شمال سيناء، جنوب سيناء، والإسماعيلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان