رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"المصري الديمقراطي" يتقدم بخطة إنقاذ لأزمة سد النهضة

المصري الديمقراطي يتقدم بخطة إنقاذ لأزمة سد النهضة

الحياة السياسية

محمد أبو الغار "رئيس الحزب"

دعا النواب لرفض اتفاقية "المبادئ"

"المصري الديمقراطي" يتقدم بخطة إنقاذ لأزمة سد النهضة

محمد نصار 20 ديسمبر 2015 11:03

قال حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الأزمة التي وصلت إليها مفاوضات سد النهضة مع الجانب الإثيوبي والتي انتهت باقتراب اكتمال 50% من عمليات بناء السد، تتطلب تدويل القضية قانونيا ودبلوماسيا، باستخدام كل الوسائل المتاحة في إطار خطة عمل محكمة الحلقات.

 

وأوضح الحزب، أن خطة العمل تلك تقوم على مجموعة من الخطوات، أهمها عرض الملف بشفافية علي مجلس النواب المصري الجديد ودعوته للتصويت على اتفاقية إعلان المباديء، داعيا إلى رفض نواب الشعب التصديق على تلك الاتفاقية.

 

وبحسب بيان الحزب، فإن الخطوة الثانية هي إعلان القيادة السياسية صراحة وقف المفاوضات مع الجانب الإثيوبي، وأن يكون الإعلان مصحوبا بكل التفاصيل التي تتعلق بأسباب ودوافع وقف المفاوضات، واللجوء للاتحاد الإفريقي بشكوى من التعسف الإثيوبي لوضعه أمام مسئولياته، بالتوازي مع جهود دبلوماسية مكثفة مع الدول الإفريقية.

 

وطالب بسرعة التوجه لمجلس الأمن بمشروع قرار بطلب فتوى من محكمة العدل الدولية بخصوص هذا الشأن، والتقدم بشكوى إلي مجلس الأمن ضد التعنت الإثيوبي الذي يهدد السلم و الأمن الدوليين في المنطقة، و مطالبته بالتدخل وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

 

 كما أوصى بضرورة التصعيد فورا و بأقصى سرعة ضد مخططات الجانب الإثيوبي علي جميع الأصعدة القانونية والدبلوماسية، واستخدام كل الوسائل المتاحة لحفظ حق الأجيال القادمة في مياه النيل، و ذلك لما تمثله من قضية حياة أو موت بالنسبة لمصر.



 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان