رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أمين "الأعلى للشؤون الإسلامية": لا يجوز قتل المتظاهرين ضد "الانقلاب"

أمين الأعلى للشؤون الإسلامية: لا يجوز قتل المتظاهرين ضد الانقلاب

الحياة السياسية

محمد الشحات الجندي

أمين "الأعلى للشؤون الإسلامية": لا يجوز قتل المتظاهرين ضد "الانقلاب"

ياسر خفاجي 25 أغسطس 2013 18:11

قال المفكر الإسلامي، الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية‏، الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه لا يجوز شرعا قتل المتظاهرين السلميين ضد الانقلاب العسكري.

 

وأضاف، الجندي في تصريحات إلى "مصر العربية"  أنه من حق الشعب المصري محاسبة الرئيس محمد مرسي الذي انتخب بإرادة، شعبية، مشيرًا إلى أنه إذا كانت الأعداد التي خرجت ضده (محمد مرسي) في 30 يونيو الماضي هم أغلبية الشعب المصري كما يقال فمن حقهم عزله ومحاكمته.

 

وأوضح أن التظاهرات والاعتصامات السلمية مباحة شرعا ولا يجوز لأحد أن يستبيح دم مسلم كائن من كان فالدم كله حرام، حتى لو خرجت عن السلمية فهناك طرق قانونية وأساليب أخري غير القتل.

 

وتابع: لا يجوز إقحام الدين في السياسة فالأحزاب الدينية لها دور دعوي ينبغي ان تلتزم به.

 

وتعليقا علي موافقة حزب النور السلفي دخوله لجنة الخمسين المكلفة بإعداد الدستور الجديد، قال: من حق أي فصيل أن يشارك في الحياة السياسية ولا يحق لأحد إقصاء فصيل بعينة من المشهد السياسي فحزب النور يمثل شريحة كبيرة من المجتمع المصري.

 

 

 

وحول فتوى الدكتور علي جمعة المفتي السابق الذي أباح فيها قتل المتظاهرين ضد الانقلاب العسكري، قال: لا يجوز استباحة الدم بهذه السهولة ويجب احترام الآراء المخالفة.

 

ونفي الجندي أن تكون هناك علاقة بين العسكر و المفتي السابق خاصة أن الدكتور شوقي علام المفتي الحالي لم يصدر أي فتاوى، مشيرًا إلى أن الدكتور علي جمعة دائمًا يذهب إلى الجيش ويعرض عليهم خدماته من إصدار الفتاوى الشرعية وإلقاء الخطابات الدعوية علي المجندين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان