رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كاتب إسرائيلي يدعو السيسي للتنازل عن سيناء

كاتب إسرائيلي يدعو السيسي للتنازل عن سيناء

الحياة السياسية

السيسي وسط قوات الجيش

قال إن جيشه "المهلهل" يفقد السيطرة هناك..

كاتب إسرائيلي يدعو السيسي للتنازل عن سيناء

معتز بالله محمد 25 أغسطس 2013 17:58

دعا الكاتب الإسرائيلي "يوسف ديان" إلى إعادة احتلال سيناء كحل نهائي لمشكلة" الإرهاب" وزعم الكاتب أن الجيش المصري" الضعيف" لن يستطيع فرض سيطرته على شبه الجزيرة المترامية الأطراف ولكن إسرائيل تستطيع ذلك على حد قوله.

 

وقال" ديان" في مقال بموقع "news1":" تسود مصر حالة من الفوضى تفتح الباب لأفكار جديدة. اليوم يمكن أن نذهب إلى الحاكم الحالي هناك، السيسي، ونعرض عليه حبل النجاة بدلاً من حبل المشنقة الذي يلتف حول عنقه".

 

وتابع قائلاً: "يجب أن نقول له بشكل ودي وليس عدائي: سيادة الجنرال، إذا كنت تريد أن يكون مصيرك مغايرًا لمصير حسني مبارك والسادات، فيجب عليك أن تحدد سريعًا مصدر الخطر المتربص بك.إن كافة المشكلات التي تواجهها جاءت من بنى الدمار التي شيدها الإسلام المتطرف في أنحاء سيناء، هذه البنى شكلت نسيجا كثيفا بسبب القيود المفروضة على جيش مصر فيما يتعلق بالعمل في تلك المنطقة، وانت أكثر من يعرف بهذا".

 

                    السيسي وحسين

 

ومضى "ديان" يقول: "كانت إسرائيل على استعداد دائم لأن تبدي مرونة في إدخال المزيد من قوات جيشك للتعامل مع الجهاديين المنتشرين هناك. لكنك تعرف أن هذا ليس حلا. لأنه لا يكفي! فعليك أيها الجنرال السيسي أن تتقبل خسارة سيناء؛ لأنه لم ولن يكون هناك للحكم المركزي في القاهرة سيطرة عليها أو حتى سيادة حقيقية".

 

ودعا الكاتب الإسرائيلي الجنرال السيسي للتنازل عن الأموال التي كانت تدرها السياحة في سيناء وأن يفعل مثل الملك حسين الذي لم يجد غضاضة في التنازل عن الضفة الغربية بعد أن أيقن أنها ستسبب له المزيد من المشكلات.

 

                     أحذية مبعثرة

 

وواصل رسالته للسيسي بالقول: "إذا ما أعلنت أنك لم تعد راغبا في سيناء بعد، لأنها لم تكن تحت سيطرتك، فإن المجموعات الإرهابية الفاعلة هناك سوف تبدأ الاستعداد للتعامل مع واقع جديد: لن يكون هناك جيش مصري يطاردهم ويستدعي لهم مزيدا من الجنود، ويقدم لهم فريسة سهلة لمذابح وحشية على طبق من فضة، كما حدث مؤخرا. لكن جيش آخر مجهز كما يجب ومدرب بشكل يفوق كثيرًا جيشك "المهلهل"، سوف يقوم بالمهمة يا جنرال سيسي، يطلقون عليه جيش إسرائيل. لترى مرة أخرى الأحذية مبعثرة على الكثبان الرملية، أحذية الجهاديين الذين أفلتوا من ذراع جيشنا الطولى".

 

                      احتلال غزة

 

وبكلمات تحمل المزيد من السخرية والاستعلاء قال الكاتب الإسرائيلي إن إسرائيل ممكن أن تتعهد للسيسي بعدم تجاوز قناة السويس، وأن تتعاون معه في تطوير السياحة وتأمين خطوط الغاز، مقابل عودة السيادة الإسرائيلية على سيناء، مضيفًا أن وزير الدفاع المصري سوف" ينعم على رأس الجيش المصري" وسوف يكون بإمكانه وقتها" مطاردة المخربين القريبين من منزله دون رحمة".

 

وإمعانا في وقاحته قال "ديان" إن احتلال سيناء سيكون فرصة لإعادة قطاع غزة إلى إسرائيل " هذه المرة بدون سكان" فسوف" يهاجرون إلى أفغانستان مع الفارين من سيناء".

 

                  السعودية ستوافق!

 

ويختم الكاتب الإسرائيلي مقاله قائلاً: "هناك اثنتين من الدول الإسلامية الهامة والغنية أيضا، سوف يعارضون بشدة هذا السيناريو: تركيا وقطر. دولتان آخريان من المتوقع أن يوافقا بدون شك: الأردن والسعودية؛ فسوف تقوم الأخيرة بإرسال الأموال من تحت الطاولة ليس فقط للسيسي، بل أيضا لمساعدتنا في الاستعدادات الجديدة بسيناء.. فالسعوديون يعرفون مصلحتهم جيدًا".

 

وكتب الإسرائيلي "ديان" في نهاية مقاله كلمات من أغنية المطربة الإسرائيلية" نعومي شمير" حول مكانة سيناء في قلوب الإسرائيليين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان