رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

عمرو دراج: الإفراج عن مبارك "بالونة" لاختبار "الزخم الثوري"

عمرو دراج: الإفراج عن مبارك "بالونة" لاختبار "الزخم الثوري"

الأناضول 25 أغسطس 2013 17:42

اعتبر عمرو دراج، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين ومسؤول العلاقات الخارجية بحزب "الحرية والعدالة" المنبثق عنها، أن إطلاق سراح الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير 2011 "من الممكن أن يشكل عاملا يزيد من زخم المشهد الثوري في الشارع المصري"، على حد قوله.

 

وأضاف أنه "من الممكن أن يكون الإفراج عن مبارك نوع من أنواع بالونات الاختبار، لقياس ما إذا كان سيؤدي إلى زخم شعبي أم لا"، مشيرا إلى أنه "سيكون من السهل إيجاد سبب لمعاودة حبسه إذا تفاعل الشعب بصورة مقلقة" مع الحكم القضائي النهائي الصادر الأسبوع الماضي بإخلاء سبيل مبارك.

 

ونفى دراج من جهة أخرى أن يكون هناك "أي اتصالات مع النظام الحالي أو أي اتفاقات غير مباشرة للتهدئة" من الطرفين، مشيرا إلى أن ذلك "كان في إطار محاولات سابقة قام بها الطرف الأوربي إلا أن النظام الانقلابي رفض ذلك".

 

ورغم تأكيده على أنه "لا علاقة له مباشرة بالحراك في الشارع" إلا أنه يرى أن "نسبة الشرائح من غير المسيسين في الشارع المصري تزايدت ضمن المعارضين للانقلاب العسكري"، مضيفا "الأحزاب المصرية في معظمها ضعيفة وقد انحاز أغلبها للانقلابين لكن الناس العادية من غير التيارات الإسلامية زادت نسبها بشكل كبير في الحراك وهو ما تثبته وسائل الإعلام المحايدة".

 

وعما إذا كانت الاعتقالات الأخيرة قد أثرت بشكل مباشر على بنية الجماعة ونشاطها قال دراج "طبعا ستؤثر، لكن المسألة الأن ليست مسألة الجماعة إنما الموضوع أن الحراك الأخير منطلق من الشارع ولا ينتظر تعليمات من أحد".

 

وتابع: "تأثير الاعتقالات على الجماعة لا أعرف مداه بسبب عدم تواصلي مع باقي القيادات، وأنا أقوم بدوري في جانب العلاقات الخارجية ولست على اتصال بأي من القيادات الحالية لأنه إما أن يكونوا محبوسين أو ملاحقين ويتعذر لقاءهم".

 

وتوقع دراج أن "يطول أمد الصراع الحالي إلا أن الغلبة في النهاية لإرادة الشعب"، مضيفا "الأمور التي من هذا النوع لابد أن يكون فيها النفس طويل ولابد من الصبر ولن يكون بالسهولة وثبت أنه في كل الأحداث المناظرة في التاريخ تنتصر إرادة الشعب في النهاية طالما ظلت حريصة على حقها وهذا ما سيكون لكن يصعب التكهن بالوقت".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان