رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كمال حبيب: فشل الثورات دفع الشباب تجاه التيارات الجهادية

كمال حبيب: فشل الثورات دفع الشباب تجاه التيارات الجهادية

الحياة السياسية

كمال حبيب، المفكر والباحث في الحركات الإسلامية،

كمال حبيب: فشل الثورات دفع الشباب تجاه التيارات الجهادية

نادية أبو العينين 15 ديسمبر 2015 17:58

قال الدكتور كمال حبيب، المفكر والباحث في الحركات الإسلامية، إن اتجاه الشباب إلى العنف يتعلق بعضه بما يحدث على أرض الواقع في المجتمعات العربية وفشل الثورات، إضافة إلي بعض العوامل النفسية.

وأضاف حبيب، خلال ندوة "لماذا يذهبون إلي الجهاد؟"، اليوم الثلاثاء، إن التيارات السلفية الجهادية مرت بمراحل، أولها تنظيمات محلية لديها مشروع لما تتصوره تطبيق الشريعة الإسلامية، خرج منها من قام بعمليات ١١ سبتمبر.

 

وأوضح أنه بعد ضرب أفغانستان ظهر الجيل الثاني يمثله أبومصعب الزرقاوي، وتطور حتي وصل إلي شكل تنظيمات ولاية سيناء وأنصار بيت المقدس، وكان هذا الجيل الأكثر عنفا.

 

وأشار إلي أنه مع صعود الطائفية المذهبية في دول العالم والثورات العربية تراجع نموذج القاعدة، ولكن مع تعثر الثورات عاد نموذج القاعدة مرة أخرى مع فشل الديمقراطية، اعتبروا أن حمل السلاح هو الوسيلة الوحيدة.

 

وتابع أن جيل داعش، نشأ بسبب وجود أمريكا في العراق وأفغانسان، وهو ما خلق جيل متوحش، وأصبح جزء من أدبياته إدارة التوحش والسطوة، مشيرا إلي أنهم أسسوا لاستخدام العنف من خلال كتابات فكرية وليست كتابات معتمدة على نص ديني، مؤكدا أن تلك الجماعات تختلف عن الجماعات الإسلامية التي كانت موجودة في مصر في السبعينات،ﻷنها تعتمد على الفوضى واﻷناركية ورفض السلطات.

 

وأكد الباحث في الحركات اﻹسلامية، أن النظام الدولي سمح لهذه المجموعات بالسيطرة على مساحات كبيرة من الفراغات لتحل محل الدول التي غابت كسوريا والعراق والصومال، مشيرا إلي أن الإدارة الأمنية لتنظيم داعش قائمة على الوحشية.

 

ولفت إلى أن هؤلاء الشباب المنضمين لداعش لديهم ميل للدخول في المغامرة مما دفعهم للذهاب في ذلك الاتجاه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان