رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مرصد الانتخابات: الأحزاب اعتمدت على أعضاء "الوطني" بسبب الفقر السياسي

مرصد الانتخابات: الأحزاب اعتمدت على أعضاء الوطني بسبب الفقر السياسي

الحياة السياسية

أيمن عقيل، مدير مؤسسة ماعت

مرصد الانتخابات: الأحزاب اعتمدت على أعضاء "الوطني" بسبب الفقر السياسي

نادية أبوالعينين 15 ديسمبر 2015 12:14

قال مرصد الانتخابات البرلمانية التابع لمؤسسة ماعت للتنمية والسلام، إن الانتخابات لم تشهد تدخلات سلبية مؤثرة من جانب الدولة وأجهزتها، موضحة أن بعض الممارسات السلبية كانت من المرشحين.


وأوضح المرصد في تقريره الختامي الصادر اليوم الثلاثاء،أن الأحزاب تشكل الأن 43% تقريبا من المجلس بعدد 239 مقعد، بينما شغل المستقلين 57% بعدد 316 ، مشيرا إلى أن حزب المصريين حصل على 65 مقعد يليه حزب مستقبل وطن 50 مقعد، وحزب الوفد 45 مقعد، وحماة الوطن 17 مقعد، و الشعب الجمهوري 13 مقعد، وحزب المؤتمر 12 وكذلك حزب النور.
 

ونفي التقرير أن يكون تقدم الأحزاب في المرحلة الأولي يعكس قوة أحزابهم، ولكنه يعكس حسن اختيار الأحزاب للمرشحين في دوائر معينه، مؤكدين أن النظام الفردي أظهر نقص القدرة لدي الأحزاب على إعداد الكوادر الحزبية وحشد قطاع من المؤيدين للحزب.
 

وأكد أن الأحزاب ضمت مرشحين موثوق في نجاحهم حتي لو كانوا يختلفون ايدلوجيا مع أفكار وسياسيات الحزب، والاعتماد على المرشحين السابقين للحزب الوطني، مما يعكس الفقر السياسي للأحزاب.
 

وأضاف المرصد  أن المخالفات التي شهدتها الانتخابات في المرحلتين كانت من قبل بعض الأحزاب كالنور بتنظيم معارض مفروشات ومعارض مستلزمات مدرسية وقوافل طبية بشرية وبيطرية ومراجعات للطلاب كما نظم اسواق للدواجن واللحوم، وقيام حزب المصريين الأحرار بتنظيم عدد من القوافل الطبية البشرية  ودورات في كرة القدم وبعض المعارض للسلع الغذائية، وتنفيذ مبادرة لتوظيف الشباب من قبل حزب مستقبل وطن.
 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان