رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"أحزاب البرلمان" يتفقون على تمرير قوانين السيسي ومنصور

أحزاب البرلمان يتفقون  على تمرير  قوانين السيسي ومنصور

الحياة السياسية

مجلس النواب

خلال مدة الـ15 يوم الأولى

"أحزاب البرلمان" يتفقون على تمرير قوانين السيسي ومنصور

المصريين الأحرار : سنوافق عليها ونطلب تعديل "التظاهر.."الوفد: القوانين الاقتصادية أهم

أحلام حسنين 12 ديسمبر 2015 21:03

مع اقتراب انعقاد أولى جلسات مجلس النواب،  تعكف بعض الأحزاب السياسية التي تمكنت من حصد مقاعد تحت قبة البرلمان، على إعداد أجندتها التشريعية لتقديمها للجان داخل المجلس، والتي جاءت على رأس أولوياتها القوانين الاقتصادية والصحة والتعليم، ومناقشة القوانين  التي صدرت في عهدي الرئيس السابق المستشار عدلي منصور والرئيس عبد الفتاح السيسي،  بينما لم تضع أحزاب أخرى أي أجندة تشريعة لها حتى الآن.


المصريين الأحرار

قال أيمن أبو العلا، الأمين العام المساعد لحزب المصريين الأحرار وعضو مجلس النواب، بأن الحزب أعد أجندة تشريعية لعرضها على لجان مجلس النواب، تأتي على رأس أولوياتها لائحة مجلس الشعب وقوانين العدالة الانتقالية والقوانين الاقتصادية.

 

ورفض أبو العلا، الإفصاح عن أية تفاصيل تتعلق بأجندتهم التشريعية قبل عرضها على اللجان باعتبارها ملكية لأفكار الحزب ولا يمكن إتاحتها للجميع قبل تسليمها للجان النوعية في البرلمان، لافتا إلى أنهم سيوافقون على جميع القوانين التي صدرت في عهدي المستشار عدلي منصور والرئيس عبد الفتاح السيسي، المقرر النظر فيهم خلال الـ 15 يوم الأولى من انعقاد مجلس النواب.

 

وأضاف الأمين العام المساعد لحزب المصريين الأحرار،  في تصريح لـ " مصر العربية"، أنهم سيقدمون مشاريع قوانين بمقترحات تعديل بعض القوانين التي صدرت في هذه الفترة، وخاصة فيما يتعلق بدستورية قانون التظاهر .

 

مستقبل وطن

فيما قال أحمد سامي، المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، إن الحزب أوشك على الانتهاء من إعداد أجندته التشريعية وانتهى من إعداد بعض القوانين التي أعطى لها الأولوية في أجندته التشريعية داخل مجلس النواب، ومنها ما يتعلق بالاهتمام بالتعليم الفني وتأمين صحي شامل لكل مواطن وهيكلة الوحدات الصحية وتشريع قوانين تتعلق بالثروات المعدنية والسمكية لما يمكن أن توفره من دخل كبير للبلاد.

 

ولفت سامي، إلى أن الحزب يهتم بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لحل أزمة البطالة وسيعمل على تشريع القوانين المتعلقة بذلك عن طريق اللجنة التشريعة داخل البرلمان، مشيرا إلى أن الحزب شكل لجنة من هيئته البرلمانية والقانونية لحصر  القوانين التى صدرت فى عهدي الرئيس السابق المستشار عدلى منصور والرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

ونوه المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، إلى أن الحزب سيوافق مبدئيا عن كافة القوانين التي صدرت قبل انعقاد المجلس، وبعد ذلك سيطالب بتعديل ما يترآى له أنه بحاجة للذلك، ولكنه لن يتدخل في تعديل قانون التظاهر أو مكافحة الإرهاب.

 

الوفد

بينما جاءت القوانين الاقتصادية على رأس أولويات الأجندة التشريعية لحزب الوفد، وقال حسام الخولي، نائب رئيس الحزب،  أن أولوياتهم في هذه المرحلة للقوانين الاقتصادية مثل الاستثمار وقانون العمل الموحد وكذلك ما يتعلق بالتعليم والصحة.

 

وعن القوانين التي صدرت في عهدي منصور والسيسي أكد الخولي، أن هناك ما أهم من ذلك لأنهم سيوافقون عليها جميعا وبعد ذلك يناقشون ويقدمون مقترحات بتعديل ما يشاءون، منوها أن الحزب لديه حكومة موازية و برنامج كامل وخطة تشريعية يتم تطويرها باستمرار حتى بدون انعقاد البرلمان .

 

مصر بلدي

فيما أكد قدري أبو حسين، رئيس حزب مصر بلدي،  أن الحزب لم يحدد أجندته التشريعية حتى الآن، مرجعا ذلك إلى  انشغالهم فيما تعرضوا له من ضغوط تشكيل القوائم والانسحاب من قائمة في حب مصر  والانضمام لقائمة الجبهة المصرية والطعون التي قُدمت ضدها.

 

وتابع أبو حسين، أن الانتخابات بمراحلها  كانت أسرع من إمكانيات الحزب، ولم يكن أمامه وقت كافيا لترتيب أوراق وأولوياته ولم يتفرغ لإعداد أجندة تشريعية، ولكن أكثر ما يهتم بيه هو  قوانين الإدارة المحلية انطلاقا من أهمية المحليات  التي تدير الخدمات المجتمعية كافة، مؤكدا  أن قانون التظاهر ليس من أولوياته لأنه أقل من قوانين التظاهر بدول العالم، مبديا موافقته على كافة القوانين التي صدرت قبل انعقاد مجلس النواب.

 

اقرأ أيضا
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان