رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عزل 4 قضاة ومعاقبة 8 آخرين باللوم والإنذار

عزل 4 قضاة ومعاقبة 8 آخرين باللوم والإنذار

الحياة السياسية

حركة قضاة من أجل مصر - أرشيفية

عزل 4 قضاة ومعاقبة 8 آخرين باللوم والإنذار

وكالات 12 ديسمبر 2015 17:59

قررت هيئة قضايا الدولة، مساء اليوم السبت، عزل 4 قضاة، ومعاقبة 5 آخرين بالإنذار، و3 باللوم، بسبب انضمام بعضهم إلى حركة "قضاة من أجل مصر"، المعارضة للسلطات الحالية، بحسب مصدر قضائي.  

 

وبحسب المصدر القضائي (لم يذكر اسمه)، قال لوكالة الأناضول، "قرر مجلس التأديب بهيئة قضايا الدولة، اليوم، بعزل كل من القضاة محمود فرحات، وطلعت العشرى، ومحمد عبد الحميد، وسعيد عبد الكريم"، ومعاقبة القضاة "عصام الطبجى، ومحمد فتحى، وحسين عمر، ومحمد جودة، والحسين إبراهيم" بالإنذار، ومعاقبة القضاة "عبد الله كرم، وحامد جمعة، والسيد الطوخى" باللوم.

 

وأرجع المصدر القضائي، أسباب الحكم القابل للطعن أمام محكمة القضاء الإداري (محكمة مصرية) لأسباب بينها "الاشتغال بالسياسبة، وبيان إعلان فوز محمد مرسي مرشح الحرية والعدالة بالرئاسة في يونيو 2012، والمشاركة في بيان داعم لاعتصام رابعة العدوية، والانضمام لحركة (قضاة من أجل مصر)".
 

وسبق أن وجهت السلطات القضائية قرارات مماثلة، بالعزل، تجاه عدد من القضاة كان أبرزهم وليد الشرابي، وأيمن الورداني، وعماد أبو هاشم، والتي اعتبروها في تصريحات وقتها، بأنها "مذبحة ضد قضاة الاستقلال القضائي بمصر".
 

وحركة "قضاء من أجل مصر"، هم مجموعة من القضاة ينتمون إلى مختلف الهيئات القضائية، ارتبط اسمهم بشكل كبير بإجراء الانتخابات الرئاسية عام 2012، في مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير 2011 (التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك)، خلال المرحلة الأولى والثانية، وتواصلوا مع الرأي العام بشكل مباشر من خلال مؤتمرات صحفية، ووجهت لهم انتقادات على اعتبار أنهم يقومون بأداء دور سياسي.

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان