رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صباحي: المخاوف من هيمنة الجيش على السلطة غير واقعية

صباحي: المخاوف من هيمنة الجيش على السلطة غير واقعية

الحياة السياسية

حمدين صباحي

وصف السيسي بـ"البطل التارخي"..

صباحي: المخاوف من هيمنة الجيش على السلطة غير واقعية

سارة على 25 أغسطس 2013 09:06

وصف حمدين صباحي - مؤسس التيار الشعبي - وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي بـ"البطل التاريخي"، قائلا إن مخاوف الغرب من هيمنة الجيش المصري على السلطة لا تستند إلى دلائل واقعية، على حد قوله.

وأكد صباحي - في حواره مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية - اليوم الأحد، أن السيسي، أخذ قرارًا بالانحياز لشعبه،  وأن الجيش سيعود إلى دوره الطبيعي بعد الانتخابات وفقا لخريطة الطريق.


وعن إمكانية ترشحه لانتخابات الرئاسة قال: "هذا الأمر لم يُحسم بعد، لكني أؤكد أن القوى الوطنية ستدعم مرشحًا واحدًا فقط بقوة سواء كنت أنا هذا المرشح أو أحدا غيري".


وأشاد صباحي بموقف المملكة العربية السعودية الداعم للسلطة الجديدة في مصر، وقال إن هذا الموقف يأتي في إطار تنامى روح القومية العربية والاعتزاز بالكرامة الوطنية، فيما استنكر التلويح بالعقوبات الأوروبية ضد مصر، قائلا: "الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة لا يعرفان مصر، وأي دولة أو حكومة أو منظمة تنكر أن 30 يونيو استكمال لثورة يناير تكون قد اقترفت خطأ كبيرا".


وعلق مؤسس التيار الشعبي على إخلاء سبيل مبارك من السجن، قائلا إن "الشعب أصدر حكمه على مبارك وأخرجه من السلطة والتاريخ وأنهى دوره تماما وللأبد، وهو ورجاله لا يمكنهم أبدا العودة للمشهد السياسى" .


وأكد صباحي أن أولويات مصر الآن تكمن فى القضاء على ما أسمه "الإرهاب"، مضيفا: "علينا المضي قدما نحو بناء دولة ديمقراطية وفقا لخارطة الطريق، والقيام بحزمة قرارات فورية وعاجلة تحقيقا للعدالة الاجتماعية".


 ونفى أن تكون الأحداث الأخيرة تعنى قطع علاقة مصر بالإخوان، وأعرب عن حزنه وأسفه على كل قطرة دم مصرية، مشيرا إلى أن الإخوان هم من وضعوا أنفسهم فى هذا الموقف عندما قرروا استخدام العنف واللجوء للإرهاب، على حد قوله.


وأضاف: "أتمنى أن يتركوا العنف ويعيدوا طرح الأسئلة على أنفسهم، وبالطبع لابد من محاسبة من رفع السلاح على المصريين، لكن بالطبع لم يحمل كل الإخوان السلاح فى وجه المصريين، فهناك سلميون لابد من إعطائهم فرصة للتصالح لأنهم الجيل الجديد".


وعن وضع السلفيين في الخريطة السياسية بعد 30 يونيو، أوضح صباحي أنهم "مواطنون مصريون لهم كافة الحقوق طالما لم يلجأوا للعنف ولم يكفروا أحدا"، مشيرا إلى رفضه لقيام أحزاب سياسية على أساس ديني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان