رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"استقلال الصحافة": قرار "التضامن" خطوة لمنع الفصل التعسفي

استقلال الصحافة: قرار التضامن خطوة لمنع الفصل التعسفي

الحياة السياسية

وقفة للصحفيين احتجاجا على غلق جريدة التحرير

عدم قبول استقالات إلا بإخطار النقابة

"استقلال الصحافة": قرار "التضامن" خطوة لمنع الفصل التعسفي

هناء البلك 11 ديسمبر 2015 14:03

قال بشير العدل، مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، إن قرار وزارة التضامن الاجتماعي بعدم قبول أي استقالة او استمارة 6 للصحفيين، إلا بعد إخطار النقابة هي خطوة إيجابية، من جانب النقابة لأنه يحمي الصحفيين من الفصل التعسفي.


وأشار العدل لـ"مصر العربية"، أن هذا القرار يعتبر  تحرك جيد من جانب النقابة في حال وصوله لحيز التنفيذ، لا فتا إلى أن النقابة موقفها ضعيف تجاه أزمة الصحفيين المتعطلين وأغلبهم من الصحف الحزبية، وأنه لايوجد ضغط قوي من جانب النقابة على الجهات المعنية.

 

وأضاف أن هذا القرار هو محاولة لعدم التلاعب بمصير الصحفيين، مشيرا إلى عدم وجود تحرك إيجابي من جانب النقابة بشأن أزمات الصحفيين إلا إذا كانت تخص أحد أعضائها.

 

جاء ذلك بعد تصريحات صحفية ليحيى قلاش نقيب الصحفيين، أمس الخميس، فى إطار إنهاء المشكلات التأمينية الخاصة بالعاملين في الصحف الحزبية، والتعامل مع ملف المتعطلين، حيث أعطت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، تعليمات لمكاتب التأمينات بعدم قبول أي استقالة أو استمارة ٦ لأي صحفي إلا بعد إخطار النقابة.

 

ومن جانبها، أصدرت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة بيان لها، تعرب فيه عن أسفها الشديد لحالة التراخي التي تتعامل بها نقابة الصحفيين وأجهزة الدولة، مع أزمة الصحفيين المتعطلين عن العمل، وأغلبهم من الصحف الحزبية.

 

وأكدت اللجنة في بيانها، أن أزمة الصحفيين ليست فقط فى ملفاتهم التأمينية وعدم تسويتها، ولكن في ضرورة إيجاد عمل لهم، ولجميع الصحفيين المتعطلين عن العمل، مشددة على أن الحل ليس فى قيمة مالية هزيلة يتم صرفها من النقابة لعدد محدود من المتعطلين تحت مسمى "إعانة بطالة"، والتي يتم التعامل معها بطريقة انتقائية غير علمية.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان