رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لجنة تعديل الدستور تسلم النسخة النهائية للرئيس "منصور"

النظام برلماني مختلط وإلغاء العزل ومادة تفسير الشريعة والشورى..

لجنة تعديل الدستور تسلم النسخة النهائية للرئيس "منصور"

محمد ابوزيد 24 أغسطس 2013 13:44

انتهت لجنة "العشرة " المكلفة بإدخال تعديلات دستورية على دستور 2012 من إعداد النسخة النهائية للدستور الجديد بعد التعديلات.

وقام أعضاء اللجنة العشرة الذين اجتمعوا في مجلس الشوري أمس بالتوقيع على المسودة النهائية للتعديلات الدستورية، وتم تجهيز بهو مجلس الشورى ليقوم اعضاء اللجنة بالتقاط الصور التذكارية الأخيرة لهم داخل المجلس بعد انتهاء مهمتهم والتي استمرت لمدة شهر.

وتوجه أعضاء اللجنة بعدها الى القصر الجمهوري لتسليم النسخة النهائية للتعديلات للرئيس الموقت المستشار عدلي منصور تمهيدا لإصدار قرار جمهوري بها، والإعلان عن تشكيل لجنة الخمسين التي من المقرر أن تجري مناقشات حول تعديلات لجنة العشرة خلال الأسابيع المقبلة.

التعديلات

ومن أهم التعديلات التي أدخلتها لجنة العشرة على دستور 2012 والتى قلصت عدد مواد الدستور الى 198 مادة بدلا من 236 في دستور 2012.

 

1 - تغيير نظام الحكم في مصر من رئاسي الي نظام مختلط أقرب إلى البرلماني

2 - الغاء مجلس الشورى والغاء نسبة العمل والفلاحين

3 - إلغاء الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية

4 - إلغاء مادة العزل السياسي، ومحاكمة الرئيس في حال الإخلال بالدستور وارتكاب جريمة الخيانة العظمى أو ارتكاب جريمة جنائية

5- والغاء المادة 219 الخاصة بتفسير مبادئ الشريعة الإسلامية

يذكر أن حزب النور احد شركاء خارطة الطريق الاقتراب منها قد رفض الغاء المادة 219 وهدد قياداته بالحشد للتصويت بـ "لا " ضد التعديلات الجديدة أو اعتزال العمل السياسي والعودة الي الجوامع على حد وصف بعض قيادات التيار السلفي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان