رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"مانشيت الفشل" يغلب على صحف القاهرة

واصفة تظاهرات الجمعة..

"مانشيت الفشل" يغلب على صحف القاهرة

الأناضول 24 أغسطس 2013 12:55

رغم تنوعها بين صحف حزبية وقومية وخاصة، اتفقت الصحف المصرية في أعدادها اليوم على وصف التظاهرات التي نظمها "التحالف الشعبي لدعم الشرعية" بعنوان "جمعة الشهداء" أمس الجمعة بـ"الفشل"..

فيما أكد التحالف الرافض لعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي "نجاح" التظاهرات وتميزها بـ"إبداعات احتجاجاية جديدة ومتنوعة".

جريدة أخبار اليوم، المملوكة للدولة، فضلت أن تستخدم مصدر الفعل وهو "فشل" وحمل المانشيت الرئيسي لها عنوان "فشل مظاهرات الإخوان".
واستخدمت صحيفة الأهرام هي الأخرى مصدر الفعل، مستبدلة كلمة مظاهرات بـ "مسيرات" ، فجاء العنوان في الربع الأخير من الصفحة الأولى "فشل مسيرات الإخوان".
أما صحيفة الوفد التي تتحدث بلسان "حزب الوفد" الليبرالي، فقد خرجت بمشتق آخر من المصدر "فشل" فأوردته في صيغة الفعل الماضي وأضافت له "تاء التأنيث"، ليتصدر صفحتها الأولى عنوان يقول "الجماعة فقدت قدرتها على الحشد وفشلت في تنظيم مظاهرات ضد الجيش".
واختارت صحيفة " اليوم السابع"  أن تستخدم صيغة المضارع من الفعل "فشل" والذي يفيد الاستمرارية فجاء العنوان في صدر صفحتها الأولى " الجماعة تفشل في تنظيم المظاهرات والأهالي يطاردون المسيرات".
وبنفس الفعل المضارع خرج عنوان جريدة "الشروق" الخاصة، وجاء في المانشيت الرئيسي كالآتي "الإخوان تفشل في الحشد لجمعة الشهداء".
وسبق الصحف المصرية تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء عنونته بـ "الإخوان المسلمون في مصر يفشلون في إظهار قوتهم في الشارع".
وسواء كانت الكلمة المستخدمة لوصف ما يحدث هي مصدر الفعل "فشل" أو الفعل الماضي مضاف إليه تاء التأنيث "فشلت" أو الفعل المضارع "تفشل"، فإن التحالف الوطني لدعم الشرعية يعتبر أن ما حدث بالأمس "نجاحا".
وفي بيان تلقى مراسل الأناضول نسخة منه اليوم السبت، قال التحالف إن "مسيرات الأمس كانت غير مسبوقة وجابت جميع أنحاء المدن واﻷحياء والقرى والنجوع".".
وأشاد التحالف في بيانه، بما أسماه بـ "إبداعات جديدة ومتنوعة" ما بين المسيرات والوقفات الاحتجاجية والسلاسل البشرية ومسيرات الدراجات البخارية، إضافة إلى حملة طرق الأواني في التاسعة مساء لكسر حظر التجوال.
وشدد التحالف على أن اعتقال قياداته "لن يفت في عضده بل سيزيده إصرار وتماسكا في سبيل تحقيق كافة مطالبه في تمسكه بالشرعية ورفض الانقلاب وإجراء محاكمة ناجزة لقتلة الثوار"، بحسب البيان.
وشهدت مسيرات الأمس تواجدا أمنيا غير مسبوق لم يمكن المسيرات التي نظمها تحالف دعم الشرعية من الالتحام مع بعضها، غير أن عدد المسيرات بلغت بالأمس "عددا غير مسبوقا بوصولها إلى ما يقرب من 300 مسيرة خرجت من جميع أنحاء مصر، بما فيها القرى والنجوع"، وفق البيان ذاته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان