رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قوانين "الرئيس" ضرورة أم استباق لـ"المجلس الغائب"

قوانين الرئيس ضرورة أم  استباق لـالمجلس الغائب

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد تجاوزها الـ300في غياب البرلمان

قوانين "الرئيس" ضرورة أم استباق لـ"المجلس الغائب"

عبد الرازق:لم نتوقع هذا العدد ..وسامي:من حقه والدستور لم يقصرها على"الضرورة" فقط

هاجر محمود 08 ديسمبر 2015 12:03

اختلف عدد من الخبراء والسياسيين حول مدى مخالفة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمادة 156 من الدستور المتعلقة بحق الرئيس إصدار القوانين في ظل غياب مجلس النواب؛ فمنهم من اعتبر أن صدور هذا الكم من القوانين والتي تجاوز عددها أكثر من 300  قانون يعتبر استخداما خاطئا للسلطة التشريعية الاستثنائية التي أعطاها الدستور للرئيس في غياب المجلس، ومنهم من رأى أنها حق من الحقوق التي كفلها الدستور للرئيس في حين يرى  آخرون أن الرئيس لا يريد مناقشة قوانينه أمام مجلس النواب ولذلك يتعمد إصدارها قبل انعقاده .

 

وتنص المادة 156 من دستور 2014 على أنه "إذا حدث فى غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع فى اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير يدعو رئيس الجمهورية المجلس لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه. 


وإذا كان مجلس النواب غير قائم يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين على أن يتم عرضها ومناقشتها والموافقة عليها خلال خمسة عشر يوماً من انعقاد المجلس الجديد، فإذا لم تعرض وتناقش أو إذا عرضت ولم يقرها المجلس زال بأثر رجعى ما كان لها من قوة القانون دون حاجة الى إصدار قرار بذلك، إلا إذا رأى المجلس اعتماد نفاذها فى الفترة السابقة أو تدبير ما ترتب عليها من آثار "  و هو ما فسره عدد كبير من السياسيين بأن للرئيس الحق في إصدار  القوانين في غياب مجلس النواب في حالة الضرورة الملحة فقط .

 

مخالفة للدستور

اعتبر القيادي بحزب التجمع و عضو لحنة الخمسين التي أعدت الدستور حسين عبد الرازق أن إصدار هذا الكم من القوانين و التي بلغت نحو 350 قانون يعد مخالفة للمادة 156من الدستور، قائلا إن رئيس الجمهورية من حقه إصدار قوانين في حالة الضرورة و الظروف الطارئة فقط  و ذلك بحسب المادة نفسها . 


و تابع عبد الرازق أن كثيرا من القوانين التي أصدرها السيسي لم يكن هناك أي داع لإصدارها على الإطلاق، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استخدم رخصة سن القوانين في غياب  البرلمان بطريقة خاطئة، مؤكدا أن هذه المادة تم وضعها بهدف حماية البلاد في الظروف الطارئة. 


 و أضاف عضو لجنة الخمسين أنه أثناء وضع هذه المادة لم يكن يتخيل أحد من الأعضاء أن عدد القوانين سوف سوف يبلغ هذا الكم، مشيرا إلى أنهم كانوا يتوقعون أن تكون قانونين أو ثلاثة  .

 

السيسي لا يريد مناقشة قوانينه 

فيما قال الدكتور مصطفى كامل السيد استاذ العلوم  السياسية بجامعة القاهرة  إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يدرك أن كثيرا من القوانين التي تم سنها مثيرة للجدل، و بعضها مخالفا للدستور، مؤكدا أن السيسي أصدر هذا الكم من القوانين في فترة زمنية قصيرة عن قصد . 

 

و أوضح أستاذ العلوم السياسية أن السيسي لا يريد مناقشة قوانينه أمام مجلس النواب ، لذلك تعمد إصدار هذه القوانين لعلمه أن المدة الزمنية المخصصة لمناقشتها أمام مجلس النواب قصيرة، و بالتالي سوف يلجأ المجلس لتمريرها . 

حق مشروع

و على الصعيد الآخر قال رئيس حزب الكرامة محمد سامي و عضو لجنة الخمسين السابق  إن إصدار رئيس الجمهورية هذا العدد من القوانين لا يعتبر مخالفة للمادة 156 ، حتى لو تجاوز عددها الـ 400 قانون . 

قائلا "إن المادة لم توجب إصدار القوانين في حالة الضرورة فقط، مشيرا إلى أنه في حالة غياب مجلس النواب يجب أن تدار الدولة بقوانين تسنها السلطة التنفيذية سواء أكانت هذه القوانين عاجلة أم طبيعية" 

 

إقرأ أيضا : 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان