رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

البلشي: أوضاع الصحفيين المحبوسين تدهورت بشدة..وبعضهم يحتاج لتدخل طبي عاجل

 البلشي: أوضاع الصحفيين المحبوسين تدهورت بشدة..وبعضهم يحتاج لتدخل طبي عاجل

الحياة السياسية

البلشي خلال كلمته بالمؤتمر

البلشي: أوضاع الصحفيين المحبوسين تدهورت بشدة..وبعضهم يحتاج لتدخل طبي عاجل

هناء البلك 07 ديسمبر 2015 16:31

 

قال خالد البلشي ، مقرر لجنة الحريات ووكيل نقابة الصحفيين ، ان اللجنة لديها  شكاوى تخص  ١٨ صحفي مقدمة من زويهم  للنقابة، مضيفا  " البعض منهم يحتاج لتدخل عاجل بسبب تدهور أوضاعهم  الصحية، وآخرين انقضت مدة حبسهم ولازالوا بالسجن دون تهم واضحة، لافتا إلى أن الحبس الاحتياطي تحول الى عقوبة ، الأمر الذي ترفضه نقابة الصحفيين .

وأردف البلشي لدينا ٧ من الزملاء يعانون من تدهور حالاتهم الصحية داخل محبسهم ، منهم محمد البطاوي الصحفي بأخبار اليوم، والذي يعاني من أمراض جلدية بعد دخوله السجن، لافتا إلى سوء المعاملة ، وتجديد حبسه دون أدلة واضحة .

ومن ضمن الحالات التي تعاني من تدهور حالاتهم الصحية الصحفي محسن راضي الذي يعاني من خشونة في الركبةً، بجانب عدم وجود سرير للنوم عليه، والصحفي"يوسف شعبان" المصاب بفيروس سي، والصحفي"هاني صلاح الدين" الذي يحتاج لجراحة عاجلة طبقا للتقارير الصحية نتيجة إصابته بورم، مشيرا إلى أن هناك حالات بعضها خرج للمستشفى ولم يُعرض، والبعض تم عرضه واكتشاف المرض ولم يتلق علاج، موضحا أن هناك نوعا من الشكاوى المتعددة من أقارب الصحفيين المقبوض عليهم من عدم دخول الملابس الشتوية أو الطعام والأدوية، متابعا " لدينا كم هائل من الشكاوى سنعيد تقديمها في صورة بلاغات للنائب العام".

وأوضح اللبلشي في كلمته بالمؤتمر الذي انعقد اليوم الإثنين  لإطلاق حملة (هنعالجهم ونخرجهم .. الصحافة مش جريمة)، للمطالبة بإطلاق سراح الصحفيين المحتجزين، وتحسين أوضاعهم، بأن اللجنة ستتخذ خطوات تصعيدية بخصوص الصحفيين المعتقلين وسيتم عرضها على مجلس النقابة للموافقة عليه، في ظل تصاعد الانتهاكات ومنع الزيارات عنهم لفترات طويلة تمتد لشهور وتدهور الأوضاع الصحية لعدد كبير منهم مما يهدد حياتهم، وتجديد البلاغات الخاصة بهم.

وأشار البلشي إلى أن النقابة تقدمت بطلبات لإخلاء سبيل الصحفيين، منهم "حسام الدين السيد" عضو بنقابة الصحفيين، "هشام جعفر"  عضو نقابة الصحفيين ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "مدى" وكبير خبراء المركز الإقليمي للوساطة والحوار. ،و "عبد الرحمن أبو عوف" صحفي بجريدة المصريون  ، ومحمد البطاوي الصحفي بأخبار اليوم، مضيفا "  أننا امام قضيتان موثقتين هما"الزميل حسن القباني" والذي تم منع زوجته من زيارته رغم صدور حكم بالسماح للزيارة" ،لافتا  أن محامي النقابة سيتواجد معها اثناء تنفيذ الحكم، الأربعاء المقبل، بالإضافة إلى المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بـ"شوكان"، والذي قبض عليه أثناء تغطيته لفض اعتصام رابعة العدوية وستنعقد جلسته السبت المقبل.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان