رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

ابن خلدون: الشرطة التزمت بالمعايير الدولية في فض أنصار مرسي

ابن خلدون: الشرطة التزمت بالمعايير الدولية في فض أنصار مرسي

نادية أبوالعينين 23 أغسطس 2013 18:22

أصدر مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية اليوم الجمعة، تقريرًا عن "مراقبة فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة وأحداث العنف التي تلتهما".

وقالت داليا زيادة، المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون،: "يثبت هذا التقرير، الذي يضم شهادات مباشرة من مراقبين لنا تابعوا الأحداث منذ اللحظة الأولى بالإضافة إلى شهادات مواطنين في كل محافظات مصر، أن قوات الشرطة التزمت تماماً بالمعايير الدولية لفض الاعتصامات، وأن الخسائر التي طالت مصر والمصريين بسبب العمليات الانتقامية التي قام بها الإخوان وأنصارهم في أعقاب فض الاعتصام، أكبر من كل خسائر عملية فض الاعتصام نفسها."

وأضافت: "لقد أرسلنا نسخة مختصرة من هذا التقرير مع الوفد الذي ترأسه د. سعد الدين إبراهيم في زيارة للإتحاد الأوروبي هذا الأسبوع. وبفضل هذا التقرير وتلك الزيارة، نجحنا في حشد مؤيدين داخل البرلمان الأوروبي لموقف الشعب والجيش المصري ضد إرهاب الإخوان، وقد قاموا بدور عظيم في الدفاع عن مصر أمام 27 وزير خارجية أوروبي والتأثير على قرارهم بشأن مصر."
وتناول القرير عملية فض الاعتصامين حيث قال التقرير ان معتصمى ميدن النهضة هاجموا قوات الأمن اثناء محاولتها ازالة الحواجز على مداخل ومخارج الميدان، وذلك ياستخدام الاسلحة والحجارة وزجاجات المولوتوف، بحسب التقرير.
وأضاف التقرير أن قوات الشرطة قامت بإطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع لتفرقة المعتصمين، وأثناء ذلك انفجرت أنبوبة غاز فى إحدى الخيم مما أدى لاحتراق إحدى الخيم ومقتل ثلاثة معتصمين داخلها محترقين.
كما رصد التقرير اعمال العنف التى تبعت فض الاعتصامين من حرق لعدد من الأقسام والكنائس والمنشآت العامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان