رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء : رئاسة مصر لـ 3 لجان بمجلس الأمن ينفي وجود مؤامرة دولية ضدها

خبراء : رئاسة مصر لـ 3 لجان بمجلس الأمن ينفي وجود مؤامرة دولية ضدها

محمد نصار 06 ديسمبر 2015 17:49

جاء تولي مصر رئاسة  لجمنة مكافة الإرهاب بمجلس الأمن الذي تشغل مصر عضويته  ، بالإضافة  إلى رئاسة  لجنتين أخريين  هما لجنة متابعة نظام العقوبات الخاص بالعراق، ومتابعة نظام العقوبات الخاص بالكونغو الديمقراطية ، ليؤكد  بحسب مراقبين الدور الجديد  الذي يمكن  ان تلعبه مصر خلال الفترة القادمة  . 

 

عدد من الخبراء في الشيون السياسية، والعلاقات الخارجية أكدوا لـ "مصر العربية"، أن تولي مصر رئاسة تلك اللجان يسقط "الأكاذيب "المتعلقلة بوجود مؤامرة دولية لاسقاطها، بينما أختلفوا حول تحديد مدى أوجه الاستفادة من هذا الأمر، خاصة بالنسبة للقضايا العربية العالقة.

 

من جانبه رأى الدكتور فريد زهران، نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن الاستفادة الوحيدة التي يمكن الحصول عليها من هذا المنصب، هي تكذيب إشاعات الإعلام حول وجود مؤامرة دولية تحاك ضد مصر بهدف اسقاطها.

 

لا فائدة

وبين أنه لا توجد فائدة مباشرة يمكن لمصر أن تحققها في خدمة قضايا الدول العربية العالقة مثل القضية الفلسطينية والسورية، وغيرها من القضايا الأخرى.

 

وقال السفير إكرامي الزغاط، المبعوث الخاص للسلام والتطوير من الأمم المتحدة، ورئيس المجلس التنفيذي للصندوق العالمي للتنمية والتخطيط، إن تولي مصر رئاسة لجان داخل مجلس الأمن مفيد ولكنه مسئولية كبيرة جدا تتطلب دراسة مصر لكثير من الملفات الشائكة حول العالم، وبالأخص في الشرق الأوسط.

 

وتعتبر لجنة مكافحة الإرهاب أهم لجان مجلس الأمن على الإطلاق، بالإضافة إلى أن القرارات التي تأخذها تلك اللجنة ملزمة للدول بشأن اتخاذ مجموعة من التدابير أو تعديل القوانين والإجراءات الأمنية، حسب قوله.

 

مسئولية كبيرة

وأضاف مبعوث السلام والتطوير، أنه تقع على مصر مسئولية كبيرة جداً أمام القضايا العربية بشكل خاص، والاسلاميه بشكل عام وخاصة بعد الاحداث الاخيره وتداعياتها.

 

كما أشارت الدكتورة عايدة نصيف، أستاذ فلسفة القانون بجامعة القاهرة، إلى أن اختيار مصر لرئاسة تلك اللجان له أبعاده العامة حيث يدل على ثقة اعضاء مجلس الأمن في تولي مصر إدارة تلك اللجان.

 

اعادة لمكانة مصر الدولية

وتابعت أن هذا المنصب يعيد لمصر مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي، ويؤكد قدرتها على تولي الريادة، وهو ما ينعكس على صورتها في المحافل الدولية، بالإضافة إلى أن توليها رئاسة لجنة مكافحة الإرهاب تحديدا جاء نتيجة خبرتها الطويلة في مجال مكافحة الإرهاب، فمصر من أكثر الدول التي تتعرض لهجمات إرهابية.

 

وقرر مجلس الأمن أمس السبت، اختيار مصر لرئاسة لجنة القرار 1373 المعنية بمكافحة الإرهاب، ولجنة القرار 1518 المعنية بمتابعة نظام العقوبات الخاص بالعراق، ولجنة القرار 1533 المعنية بمتابعة نظام العقوبات الخاص بالكونغو الديمقراطية.

 

اقرأ أيضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان