رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عشرات البلاغات ضد مبارك عقب إخلاء سبيله

معظمها تتهمه بمسؤوليته عن وقائع تعذيب وانتهاكات..

عشرات البلاغات ضد مبارك عقب إخلاء سبيله

الأناضول 23 أغسطس 2013 16:08

قال مصدر قضائي اليوم الجمعة، إن "مكتب النائب العام هشام بركات، تلقى عشرات البلاغات ضد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وذلك بعد ساعات من صدور حكم نهائي بإخلاء سبيله ووضعه تحت الإقامة الجبرية في مستشفى عسكري". 

وأضاف المصدر أن "البلاغات قدمت للنائب العام أمس الخميس واليوم الجمعة، ومعظمها تتهمه بالمسئولية عن وقائع تعذيب وإساءة المعاملة وانتهاك حقوق مواطنين مصريين إبان فترة حكمه، وذلك بصفته رئيس المجلس الأعلى للشرطة آنذاك ويسأل عن تلك الوقائع".

وبحسب المصدر ذاته فإن "من بين تلك البلاغات ما تقدم به المحامي حامد صديق، وما تقدمت به المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ".

ولفت المصدر إلى أن المنظمة المصرية تطالب في بلاغها بـ" فتح تحقيق فورى وعاجل في كافة البلاغات المقدمة منها إلى عبد المجيد محمود، النائب العام في عهد مبارك، والمتعلقة بتعذيب مواطنين وسوء معاملتهم من قبل الشرطة".

وحطت مروحية عسكرية تقل مبارك عصر امس الخميس في مستشفى المعادي العسكري، مقر إقامة مبارك الجبرية، إثر حكم قضائي نهائي بإخلاء سبيله.

وكانت المروحية العسكرية قد نقلت مبارك من داخل سجن طرة الذي كان يقضي به فترة الحبس الاحتياطي قبل أن تقرر محكمة جنايات القاهرة الأربعاء الماضي  إخلاء سبيله لانقضاء فترة الحبس الاحتياطي لمبارك في جميع القضايا المتهم فيها.

وبعد ساعات قليلة من صدور حكم بإخلاء سبيل مبارك، قرر نائب الحاكم العسكري، وهو رئيس الوزراء حازم الببلاوي، وضع مبارك تحت الإقامة الجبرية، بموجب الصلاحيات الاستثنائية التي يتيحها له قانون الطوارئ الساري حاليا في مصر.

وقالت مصادر أمنية إن مبارك هو الذي طلب من السلطات المصرية أن يكون مستشفى "المعادي العسكري" - الواقع على بعد 4 كيلومترات تقريبا من سجن طرة - هو مقر إقامته الجبرية.

ولقى الحكم بالإفراج عن مبارك انتقادات من قوى سياسية شاركت في ثورة يناير 2011 على اعتبار أن هذا القرار جاء بمثابة "طعنة" للثورة التي  أطاحت بمبارك، وطالب عدد من هذه القوى الرئيس المؤقت عدلي منصور باستخدام حالة "الطورائ" السارية لإبقائه سجيناً.

وصدر أول قرار بحبس مبارك احتياطيا على ذمة التحقيقات معه في أبريل 2011، ومنذ ذلك التاريخ تنقل مبارك بين 3 مستشفيات هي (شرم الشيخ، المركز الطبي العالمي، والمعادي العسكري) بالإضافة إلى سجن طرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان