رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

المجلس القومي: 2% فقط من الأطفال المعاقين مدمجون بالتعليم

المجلس القومي:  2% فقط من الأطفال المعاقين مدمجون بالتعليم

الحياة السياسية

مؤتمر المجلس القومي

المجلس القومي: 2% فقط من الأطفال المعاقين مدمجون بالتعليم

نادية أبوالعينين - هادير اشرف 06 ديسمبر 2015 11:19

قال علاء سبيع، عضو المجلس القومي لشئون الإعاقة، إن التغيرات في مجال ذوي الإعاقة كانت تتم منذ نشأة المجلس ببطء، ولكن هذا العام حدثت طفرة لتوافر الإرادة السياسية، وتوجيه مؤسسات الدولة للاهتمام الذي وصل لمجلس الوزراء، بحد قوله.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقده المجلس القومي لحقوق الإنسان اليوم الأحد بعنوان: "حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الدمج ضمن مراحل التعليم"، أن مجلس الوزراء كان حريصا على عقد عدد من اللقاءات بالمجلس القومي لشئون الإعاقة بشكل دوري.

 

وأوضح أن القانون الخاص بالإعاقة في مصر مازال غائبا رغم الجهود المبذولة منذ 2008 ووجود مسودة له، مشيرا إلى أن القومي لشئون الإعاقة حاول تجميع المعاقين والضغط حتى أصبح هناك ٣ مسودات للقانون، والآن هناك التفاف من الجميع حول مسودة واحدة واتخذت قرارات لتفعيل شئون الإعاقة بشكل واضخ.

 

وأشار إلى أن هناك 2 مليون طفل معاق يحتاجون للدمج، في الوقت الذي يحصل على الدمج 3 آلاف منهم فقط، موضحا أن عدد الأطفال في مدارس التربية الفكرية 37 ألفا، ما يعنى أن 2% فقط من الأطفال حاصلين على التعليم من 2 مليون طفل

 

وتابع أن 90% من الأطفال ذوي الإعاقة يمكن دمجهم في التعليم بسهولة بناء على المعايير الموضوعة، مشيرا إلى أن عددا من المعايير يجب العمل عليها وهي تطوير طرق التدريس، وتكييف المناهج وتكوين مجموعات العمل من الأطفال المعاقين والعمل من خلال الأسرة وإشراك المختصين ودعم مركز التربية الخاصة للتعليم الدامج، والتعاون مع المجتمع المحلي لاكتشاف ذوي الإعاقة وأن يكون هناك خطة داخل كل مدرسة لتطوير المناهج لذوي الإعاقة.

 

وأضاف أحمد آدم، مستشار وزارة التربية والتعليم للتربية الخاصة، أن الوزارة فتحت الباب على مدار العامين الماضيين لجميع المؤسسات التي تريد العمل معها، ووصل التعاون للقومي لشئون الإعاقة بهدف إتاحة نظام تعليمي جيد لذوي الإعاقة.

 

وأكد أن الوزارة طبقت الدمج وبدأت في رصد ما تحتاجه لذلك كان هناك سلبيات كثيرة في التجربة الأولى، موضحا أن الوزارة بدأت العمل على الناحية التشريعية، وإصدار تعديلات على قوانين الدمج مما ساعد في زيادة الطلاب المدمجة هذا العام.

 

وأشار إلى أن الوزارة دعت إلى ورشة عمل شارك فيها المنظمات لمؤامة المناهج للأطفال ذوي الإعاقة لإصدار دليل المعلم للتعامل مع الأطفال، والذي من المفترض أن ينتهي هذا العام، مشيرا إلى أن الوزارة أقامت تدريبا متخصصا شمل ١٢٠٠ معلم العام الماضي، ويشمل ٥٨٠٠ معلم هذا العام، للوصول إلى 30 ألف معلم في  نهاية ٢٠١٧.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان