رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

يحيى قدري: المال السياسي سيضعف البرلمان أمام الرئيس

يحيى قدري: المال السياسي سيضعف البرلمان أمام الرئيس

الحياة السياسية

المستشار يحي قدرى - نائب رئيس حزب الحركة الوطنية السابق

يحيى قدري: المال السياسي سيضعف البرلمان أمام الرئيس

عمرو عبدالله 06 ديسمبر 2015 09:56

 

قال المستشار يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية السابق، إن انتشار ظاهرة المال السياسي في انتخابات مجلس النواب الأخيرة تؤشر إلى برلمان ضعيف أمام سلطة رئيس الجمهورية "التي أتت بإرادة منتخبة لم يتم شراؤها" حسب تعبيره. 

 

وأكد قدري، في تصريحات لـ مصر العربية، أنه لن يعود لـ "الحركة الوطنية" مرة أخرى، لكنه أشار إلى عودته لتحالف" الجبهة المصرية" بشخصه، ليكون أحد أعضائه بصفة مستقلة، بعيدا عن أي حزب.

 

وأضاف أنه يستعد لتأسيس "تيار تنويري" يضم العديد من الشخصيات العامة والسياسية، ليقدم المشورة ويطرح الحلول في القضايا واﻷزمات التي تمر بها مصر.

 

ووصف قدري تياره الجديد بأنه "تجمع عقول وخبرات" ليس له رغبة في المناصب السياسية، على أن تكون المشاركة في عضويته متاحة لرؤساء اﻷحزاب.
 

وعن تصاعد الجدل بشأن هوية رئيس البرلمان المقبل، يرى القيادي السابق بالحركة الوطنية أنه لا مانع من أن يكون المترشح لهذا المنصب ممن جاءوا بالتعيين؛ ﻷنه في النهاية سيكون مختارا من قبل النواب الذين انتخبهم الشعب.

 

لكن قدري يعتقد أن الفرصة اﻷكبر للمنصب الرفيع ستكون ممن هم أعضاء بالانتخاب في مجلس النواب، رافضا طرح بعض وسائل الإعلام لأسماء بعينها، مثل المستشار عدلي منصور، "لأنها لا تتواجد بالبرلمان حاليا ولا أحد يعرف حقيقة تعيينها من عدمه".
 

وعن ظاهرة شراء اﻷصوات التي انتشرت في الانتخابات الأخيرة، قال إن المال السياسي يطعن في شرعية البرلمان الجديد، متهما اللجنة العليا للانتخابات بالتقصير في الوقوف ضد انتشار هذه الظاهرة التي ستؤدي لضعف الحياة السياسية، حسب رأيه.

 

واختتم قدري تصريحاته قائلا: "هذا البرلمان لم ينجح فيه سوى اﻷغنياء فقط، والدليل أن أحزاب كبار رجال اﻷعمال، كالمصريين اﻷحرار ومستقبل وطن، هي التي حازت على الأكثرية داخل البرلمان، فالانتخابات الأخيرة كانت لمن يدفع أكثر، وعملية شراء اﻷصوات تمت أمام اللجان بشكل علني".

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان