رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"البترول": المساعدات العربية تخفض تكلفة استيراد الوقود

البترول: المساعدات العربية تخفض تكلفة استيراد الوقود

الحياة السياسية

عمرو مصطفى، نائب رئيس هيئة البترول

بنسبة 33.3% وحتى نهاية العام..

"البترول": المساعدات العربية تخفض تكلفة استيراد الوقود

الأناضول 23 أغسطس 2013 12:12

قال عمرو مصطفى، نائب رئيس هيئة البترول، إن المساعدات النفطية التى تعهدت 3 دول عربية بتقديمها لمصر ستخفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية من الخارج بنسبة 33.3% خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر المقبل.

 

وأضاف أن تكلفة استيراد واردات الوقود ستسجل ما بين 800 إلى 850 مليون دولار فى المتوسط مقابل 1.2 مليار دولار فى الشهور السابقة قبل تقديم الدول العربية لمساعداتها النفطية لمصر.

 

وأعلنت السعودية عن تقديم حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة خمسة مليارات دولار، تتضمن مليارى دولار منتجات نفطية وغاز، ومليارى دولار وديعة، بالإضافة إلى مليار دولار نقدا، فيما قدمت الإمارات 3 مليار دولار من بينها مليار دولار منحة نفطية، كما قررت الكويت  تقديم مساعدات بقيمة 4 مليار دولار من بينها مليار دولار مساعدات نفطية، ومليار دولار منحة، ومليارى دولار وديعة فى البنك المركزى المصرى.

 

وقال نائب رئيس هيئة البترول المصرية إن الهيئة عمدت إلى تخفيض ما تطلبه من  وزارة المالية من 700 مليون دولار إلى ما بين 350 و400 مليون دولار شهريا مع تدفق المساعدات العربية.

 

وأضاف أن هذه المساعدات ساهمت فى توفير المنتجات الرئيسية فى السوق خاصة السولار والبنزين.

 

وتبلغ احتياجات السوق المحلية من السولار نحو 450 الف طن شهريا، فى حين تبلغ الاحتياجات من البوتاجاز 300 الف طن شهريا، والبنزين 500 الف طن شهريا.

 

ومن المتوقع أن تساهم المساعدات العربية فى القضاء على أزمة نقص الوقود بالسوق الممصرية كما تساهم فى تقليل الضغوط المالية الكبيرة التى تستورد بها مصر المواد البترولية من الخارج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان