رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

باﻷرقام.. نصيب اﻷحزاب من مقاعد البرلمان المقبل

باﻷرقام.. نصيب اﻷحزاب من مقاعد البرلمان المقبل

الحياة السياسية

روؤساء اﻷحزاب بالبرلمان

باﻷرقام.. نصيب اﻷحزاب من مقاعد البرلمان المقبل

عمرو عبدالله 03 ديسمبر 2015 15:52

أسدل الستار على الانتخابات البرلمانية، بعد انتهاء جولة الإعادة للمرحلة الثانية أمس اﻷربعاء، وبدأت ملامح نصيب اﻷحزاب من مقاعد البرلمان، بعد إعلان غرف عملياتها أسماء نوابها الناجحين.

وأسفرت النتائج شبه النهائية عن تغير مراكز بعض الأحزاب في ترتيب المرشحين الناجحين مقارنة بانتخابات المرحلة الأولى، ما اعتبره مراقبون أشبه بكراس موسيقية تقدم مؤشرا على عدم ثبات السلوك التصويتي للناخبين في مصر وتأثره بموعد الانتخابات وظروفها.


وفيما يلي القائمة الكاملة لنواب الأحزاب ونصيب كل منهم من مقاعد البرلمان:

 

حافظ حزب "المصريين اﻷحرار" على صدراته للأحزاب المشاركة بالعملية الانتخابية، بعد أن تصدر اﻷحزاب الحاصلة على مقاعد بالبرلمان، بحصوله على 65 مقعدا سواء للقائمة أو الفردي، فيما أثبت "مستقبل وطن" جدارته بأن يحل ثانيا بحصوله على 50 مقعدا سواء فردي أو قائمة بخلاف 4 دوائر مؤجلة ينافس فيها الحزب على 4 مقاعد.


 

فيما أتت المرحلة الثانية بقوة دفع كبيرة لحزب الوفد، بعد حصوله على 23 مقعد بالمرحلة الثانية؛ ليصبح عدد نوابه بالبرلمان 45 بعد انتهاء المرحلتين، على العكس حزب" الشعب الجمهوري، الذي حصل على مقعدين فقط بالمرحلة الثانية بعد تحقيقه للمفاجأة وحصوله على 11 مقعد بالمرحلة اﻷولى؛ ليصبح مجمل نوابه 13.


 

كما استمر حزب النور، في نتائجه الهزيلة بالانتخابات الحالية، وحصل على 3 مقاعد فقط بالمرحلة الثانية؛ ليصبح له 11 نائبا بالبرلمان، بعد حصوله على 8 مقاعد بالمرحلة اﻷولى، وأتت المرحلة الثانية لحزب" الحركة الوطنية" بحصوله على 4 مقاعد بها كطوق نجاة، بعدحصوله على مقعد واحد فقط بالمرحلة الأولى؛ ليصبح مجمل نوابه 5.


 

حصل حزب المؤتمر على 12 مقعد بالبرلمان المقبل، بعد نجاح 5 بالمرحلة اﻷولى و3 بالثانية اضافة لـ4 بقائمة" في حب مصر"، كما حصد حزب السلام الديمقراطي، الذي يترأسه أحمد الفضالي، 3 مقاعد بجولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب؛ ليصبح مجمل نوابه في البرلمان 5.


 حقق حزب "المحافظين" نتائج ضعيفة، فلم ينجح له سوى 6 مرشحين بالمرحلتين منهم مقعد فردي و5 بقائمة" في حب مصر"، فيما حصل حزب الحرية على 4 مقاعد بالبرلمان المقبل، وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي على 4 مقاعد، فيما حصل حزب " مصر بلدي" على 3 مقاعد فقط، كما حصل " حماة وطن" على 9 مقاعد.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان