رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

" الرشاوي الانتخابية" تفشل في حشد الناخبين مع غلق باب اللجان

 الرشاوي الانتخابية تفشل في حشد الناخبين مع غلق باب اللجان

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية

اسدال الستار على خارطة طريق 30يونيو

" الرشاوي الانتخابية" تفشل في حشد الناخبين مع غلق باب اللجان

سارة نور 02 ديسمبر 2015 19:08

اغلقت اللجان  الانتخابية  أبوابها تمهيدا لفرز الأصوات في نهاية  اليوم  الثاني لجولة الإعادة بالمرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب ليسدل بذلك الستار على الاستحقاق الثالث  من خارطة طريق 30 يونيو ، في وقت لم تتمكن فيه الرشاوى الانتخابية  وشراء الأصوات من ومي الإعادة من جذب الناخبين للجان  التي  ظلت اللجان خاوية.


فقبيل غلق اللجان، تزايدت الرشاوى الانتخابية لمحاولة جذب الناخبين، لكن في دائرة الأميرية و الزيتون، طاف مجموعة من الشباب من لجنة انتخابية إلى أخرى، يراقبون مندوبي المرشحين، ثم يهمسون للناخبين: "خدوا خيرهم وانتخبوا غيرهم".


ودعوات الشباب لقيت استجابة من المواطنين، ويقول "عبد الله" سائق "ميكروباص" لـ "مصر العربية"، إنه ليس بحاجة للمال ولكنه أخذ المبلغ انتقاما من المرشح، مضيفا: "ركبت معهم الميكروباص وخدت الفلوس ودخلت انتخبت واحد تاني علشان أحرق دمه".


مقاطع الفيديو المنتشرة على الإنترنت للمخالفات، لا تمثل دليل إدانة يعتد به أمام اللجنة العليا للانتخابات، إذا قال عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن "عرض هذه الفيديوهات على يوتيوب لا يكفي، وإنما ينبغي التقدم ببلاغ رسمي للجنة رصد المخالفات في كل محافظة، حتى يمكن للجنة الانتخابية التعامل مع الأمر".


و أضاف المتحدث باسم اللجنة، قبل ساعات من إغلاق مراكز التصويت، بنهاية اليوم الثاني من جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات، أن اللجنة وصلتها 36 شكوى، تتعلق جميعها بالدعاية الانتخابية.


و أكد أن اللجنة اكتشفت وجود "مخالفات" بالحسابات البنكية الخاصة ببعض المرشحين،التي يتلقون عليها تبرعات الدعاية الانتخابية، علاوة على تجاوز سقف الدعاية الانتخابية، موضحا أنه تمت إحالة هؤلاء المرشحين إلى النيابة العامة.


في ذات السياق، رصدت مؤسسة "ماعت" للسلام، في محافظة القاهرة بدائرة روض الفرج في لجنة مدرسة مكارم الأخلاق–توجيه ناخبين وشراء أصوات لصالح المرشح جمال عبد العظيم بمقابل مادي 300 جنيه وشريط ترامادول للصوت الواحد، بينما رصدت في دائرة حلوان نقل الناخبين بسيارة "ميكروباص" و دعاية انتخابية لصالح المرشح نصر الدين فاروق.

 

وفي محافظة الدقهلية، بدائرة المنزلة والمطرية في مدرسة الأنصارى الابتدائية، قالت منظمة "ماعت"، إنه تم القبض على أحد أنصار المرشح أحمد الحديدي وبحوزته مبلغ 3000 جنيه و 100 صورة من أوراق الاقتراع متواجده علي هاتفه المحمول وحرر محضر بذلك.

 

و في دمياط بدائرة كفر سعد - مدرسة منشأة ناصر الإبتدائية-، اشترى المرشح فوزي شعير الأصوات مقابل 50 جنيه للصوت الواحد، فيما حدثت مشادات بين أنصار المرشح سمير موسى و عبد الرحمن بكري لمحاولة التأثير على إرادة الناخبين، مما دعا إلى التدخل الأمني و فض هذه المناوشات بدائرة فارسكور و الزرقا بذات المحافظة.

 

و نظرا لفراغ اللجان من الناخبين في محافظة الشرقية، استغل خمسة مواطنين هذه اللجان و حولوها إلى وكر لتعاطي المخدرات، لكن قوات الأمن ألقت القبض عليهم داخل لجنة مدرسة طلبة عويضة الانتخابية بمدينة فاقوس ووجدتهم يدخنون نبات البانجو، إضافة إلى الحشيش و "الشيشة".


و في محافظة الغربية، قال اللواء السيد سعيد، سكرتير عام محافظة الغربية ورئيس غرفة عمليات المحافظة، اليوم الأربعاء، إن نسبة الإقبال في لجان المحافظة بلغت نحو 5 %، مضيفا أن العملية الانتخابية تسير بشكل هادئ وبمنتهى الشفافية ولم تحدث أي معوقات تؤثر في سيرها.

 

لكن الوضع اختلف قليلا في لجان شمال سيناء من حيث الإقبال، حيث شهدت بعض اللجان إقبالا شديدا من النساء على عكس الرجال بحسب مراسل "مصر العربية"، خاصة في لجان أبي صقل بالعريش و الخربة بمدينة بئر العبد. 

 

يذكر أن جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب التي تجرى في 99 دائرة انتخابية من أصل 102 دائرة بدأت في التاسعة من صباح أمس الثلاثاء و تستمر حتى التاسعة من مساء اليوم و تقتصر التصويت فيها على المقاعد الفردية.



اقرأ أيضًا: 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان