رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

نشطاء أقباط عن جولة الإعادة: نخشى التصويت الطائفي

نشطاء أقباط عن جولة الإعادة: نخشى التصويت الطائفي

الحياة السياسية

البابا تواضروس يدلي بصوته - أرشيفية

نشطاء أقباط عن جولة الإعادة: نخشى التصويت الطائفي

عبد الوهاب شعبان 02 ديسمبر 2015 14:25

أعرب نشطاء أقباط عن قلقهم من ظاهرة التصويت الطائفي في جولة الإعادة، بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، ضد المرشحين الأقباط على المقاعد الفردية، باعتباره الوسيلة الأسهل لتدشين خطاب طائفي يخصم من رصيد العملية السياسية بالتوازي مع الرشاوي المالية، صاحبة الحضور الأوفر خلال الانتخابات.

 

وألمح النشطاء إلى تحول وسائل الدعاية الانتخابية، في الدوائر التي يخوض فيها مرشحين أقباط جولة الإعادة، من الأغاني الشعبية إلى الدعاية الدينية، وبث تسجيلات تلعب على وتر العاطفة، في مواجهة مرشحين مسيحيين.


وقال الناشط القبطي هاني رمسيس، القيادي بائتلاف شباب ماسبيرو، إن نتائج الجولة الأولى بالمرحلة الثانية للانتخابات، صنعت حالة من التفاؤل، نظير وصول عدد كبير من المرشحين الأقباط للإعادة.

 

وأضاف، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن التجربة تعيد نفسها، منذ المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، والتي أسفرت عن خسارة معظم المرشحين الأقباط في جولة الإعادة، نظير تحول الخطاب في 7 أيام، هي مدة الدعاية، تتضمن سيطرة واضحة للشحن الطائفي، وتصدير فكرة "ولاية الكافر على المسلم".

 

وأشار رمسيس إلى أن متغير "الرشاوي الانتخابية"، يظهر بشكل أقوى في جولة الإعادة، مما يصعّب فوز مرشح قبطي، لافتًا إلى أن المال السياسي، بات جريمة تمر على نطاق على واسع، دون محاسبة من أحد.


على الصعيد ذاته، قال فادي يوسف، مؤسس ائتلاف أقباط مصر، إن جولة الإعادة ستفرز إيجابيات كبيرة، شرط البعد عن الطائفية.

 

وأضاف، لـ"مصر العربية"، أن القضية ليست في وصول أقباط للبرلمان، لافتًا إلى أن بعض المرشحين الأقباط، ليسوا مؤهلين للتمثيل النيابي، معربًا عن أمله في تمثيل النائب للمصريين جميعًا.

 

وأشار مؤسس ائتلاف أقباط مصر، إلى أن دائرة شبرا شهدت حضورًا طائفيًا في أسبوع الدعاية، إبان جولة الإعادة، واستطرد: "بعض المرشحين نسب منشورات مزورة للكنيسة، نكاية في المرشح القبطي".

 

يشار إلى أن 20 قبطيًا يخوضون جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، في محافظات "القاهرة، القليوبية، بورسعيد، والسويس".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان