رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

منتصف اليوم الثاني للإعادة.. الانتخابات "محلك سر"

 منتصف اليوم الثاني للإعادة.. الانتخابات محلك سر

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية

منتصف اليوم الثاني للإعادة.. الانتخابات "محلك سر"

مصر العربية 02 ديسمبر 2015 13:44

مع بلوغ منتصف نهار اليوم الثاني من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، خيمت حالة من الهدوء على لجان التصويت في 99 دائرة لم يرتادها الناخبون إلا قليلا، وسط استمرار ظاهرة تقديم الرشاوى لجذب الناخبين.

 

في القاهرة، سيطر ضعف الإقبال على المشهد الإنتخابي وسط تشديدات أمنية، خاصة في دائرة مصر الجديدة التي صوت فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع عدد من الوزراء والمشاهير، ودائرة مدينة نصر التي بثت فيها سيارات القوات المسلحة الأغاني الوطنية لحث المواطنين على التصويت.

 

لكن في دائرة الأميرية والزيتون، حاول مندوبو أحد المرشحين توزيع رشاوى انتخابية داخل "ميكروباص" على الناخبين، لكن قوات التأمين ألقت القبض عليهم.


أقل من المتوسط 

 

محافظ الغربية، سعيد مصطفى كامل، قدر الإقبال على التصويت في بداية اليوم الثاني لجولة الإعادة بالأقل من المتوسط، متوقعا زيادة نسبة المشاركة  في نهاية اليوم لتصل إلى 20 %، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة في اليوم الأول في محافظته بلغت 10%.

 

وفي مفارقة، شهدت محافظة الإسماعيلية تجمعات للمواطنين اصطفوا في طوابير منذ الصباح الباكر أمام منافذ السلع التموينية والمخابز، في الوقت الذي خلت فيه اللجان الانتخابية في المحافظة من هذا المشهد.

 

الوضع لم يختلف كثيرا في باقي محافظات القناة، فبينما انتشرت عناصر الجيش والشرطة أمام محيط جميع اللجان الانتخابية بمحافظات القناة الثلاثة لتأمين ثانى أيام جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية، اختفت الطوابير أمام اللجان الانتخابية في محافظتي بورسعيد والسويس ولم يتعد عدد الناخبين سوى بضعة أفراد في بداية العملية الانتخابية، بحسب مراسلي مصر العربية.


رشاوى عينية 

وبحسب مؤسسة ماعت للسلام، التي تشارك في المراقبة على الانتخابات، فقد تم توزيع رشاوى عينية (زيت وسكر) في ميدنة الزقازيق (محافظة الشرقية) أمام لجنة مدرسة الشهيد ممدوح لصالح المرشح عمرو تونتي، وتم إبلاغ قوات الأمن، لكن أمين الشرطة نهر المندوبين دون تحرير محضر.

 

وفي مدرستي: محمد متولى الشعراوي ومحفوظ عبد الرحمن،  رصدت "ماعت" حشد بسيارات للناخبين لصالح المرشح عبد السلام الخضراوي، وذلك أمام سوبر ماركت ميزة الذى يمتلكه المرشح بمقابل مبلغ مالي قدره 200 جنيه للصوت أو كوبون بسلع غذائية من الهايبر ماركت.

 

وفي دائرة شبرا الخيمة أول عقد المرشح عادل صبرى إسحاق صفقة مع مندوبي المرشحين الخاسرين مقابل حشد لصالحه مقابل 200ج للصوت وتم دفع 100ج أمس ودفع باقي المبلغ اليوم بعد التصويت.

 

بينما أكدت غرفة عمليات مستقبل وطن في تقريرها أن اللجان لم تشهد أي حالات عنف أو مشادات، باستثناء واقعة واحدة بمدرسة الملك الكامل ببندر المنصورة، حيث شهدت حضور شقيقة المرشح محمد رشاد، وسط مجموعة من البلطجية وحدثت مشادة مع الأمن، وقامت شقيقة المرشح بالاعتداء على الضابط أحمد عبد العاطى مما ادي الى التحفظ عليها بالمدرسة.

 

حشيش وترامادول

 

على ذات الصعيد، قال المستشار هانى رياض القللي، المتحدث الرسمي لحركة وعي للتثقيف السياسي، إن الحركة رصدت رشاوى انتخابية وصلت لحد توزيع مخدر الحشيش وعقار الترامادول أمام اللجان الانتخابية فى دائرة المطرية كما رصدت دفع رشاوى انتخابية للناخبين فى دوائر بولاق بالقاهرة والسنبلاوين بالدقهلية.


وأضاف المتحدث الرسمى أن الحركة رصدت عمليات لشراء الأصوات بمحيط لجنة مدرسة السيدة زينب الابتدائية الجديدة التابعة لمحافظة القاهرة، كما رصدت استمرار الدعاية الانتخابية بوجود سيارات عليها ملصقات لصالح كل من المرشحين أيمن فتحي، سيد عطية، بمحيط مدرسة السلام الابتدائية الجديدة بدائرة الزاوية الحمراء التابعة لمحافظة القاهرة.
 

وتعليقا على استمرار الرشاوى الانتخابية قال رفيق محمد، رئيس اللجنة ١٠٢ بمدرسة حدائق الإميرية الابتدائية في تصريح لمصر العربية" احنا منفجلين عينا اوي وبنطلع برا اللجان نراقب بنفسنا رغم انه مش دورنا، ومن ساعة ما فنجلنا عينا محدش دخل اللجنة".

 

يذكر أن جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب التي تجرى في 99 دائرة انتخابية من أصل 102 دائرة بدأت في التاسعة من صباح أمس الثلاثاء و تستمر حتى التاسعة من مساء اليوم و تقتصر التصويت فيها على المقاعد الفردية .

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان