رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"مصر العربية" تنشر تفاصيل ٩ ساعات من التحقيق مع إسماعيل الإسكندراني

مصر العربية تنشر تفاصيل ٩ ساعات من التحقيق مع إسماعيل الإسكندراني

الحياة السياسية

الكاتب الصحفي -اسماعيل الإسكندراني

"مصر العربية" تنشر تفاصيل ٩ ساعات من التحقيق مع إسماعيل الإسكندراني

نادية أبو العينين 02 ديسمبر 2015 11:52

ما يقرب من ٩ ساعات استمر التحقيق مع الكاتب الصحفي إسماعيل الإسكندراني، داخل نيابة أمن الدولة، ليخرج في نهاية التحقيق بقرار استمرار حبسه ١٥ يومًا على ذمة التحقيق، وتوجيه ٣ تهم له.

محمد الباقر، المحامي الحقوقي، أوضح أن التهم التي دار التحقيق حولها كانت الانتماء لجماعة الإخوان "جماعة أسست على خلاف القانون" والترويج لأفكار الجماعة، ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام.

 

وأضاف في تصريحات لمصر العربية" أن تلك التهم وجهت له بناء على تحريات الأمن الوطني وأمر ضبط وإحضار صادر له منذ فترة طويلة يعود إلي شهر مارس الماضي، مشيرا إلي أن مناقشة تلك التهم استمر من الساعة ١٢ ظهرا حتي الساعة الثامنة مساء بشكل متواصل ولم يتوقف التحقيق خلال تلك الفترة.

 

وأشار إلي أنّ التحريات الصادرة من الأمن الوطني متعلقة بالتهم الموجهة له، مؤكدا أن التحقيق بالأمس لم يتطرق إلي الندوات التي حضرها في برلين، موضحًا أنّ ذلك كانت معلومات وردت لزوجته من مصادر مختلفة وقت القبض عليه، موضحا أن الأمر يمكن ان يتطرق له تحقيقات النيابة التي ستستكمل غدًا.

 

تابع الباقر أن الاسئلة التي وجهت له كانت تتعلق بنشأته وعلاقته بالإخوان وهل هو منتمٍ لهم أم لا؟ وعلاقته بأفكار الإخوان ورأيه فيها، مضيفا أن الإسكندراني الآن في قسم أول التجمع، على ذمة القضية رقم ٥٦٩ لسنة ٢٠١٥ حصر أمن الدولة العليا.

 

أحمد عبد النبي، المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، يقول إن القبض عليه تم من مطار الغردقة واحتجز داخل المطار لأكثر من ١٢ ساعة، ولم يسمح له الاتصال بذويه، ونقل لنيابة أمن الدولة في اليوم التالي وخضع للتحقيق لكنه رفض الإجابة لحين حضور محاميه مما جعلهم يقومون بتأجيل التحقيق لأمس لحضور المحامين معه.

 

وأضاف أن المحامين طلبوا من النيابة الاطلاع علي أمر الضبط والإحضار المذكور بالتحقيقات لكن النيابة لم تمكنهم من ذلك، مشيرا إلي أن الاتهامات استندت على بعض المقالات المنشورة له وكتاباته.

 

وأشار إلي أن إسماعيل متخصص في الشأن السيناوي، وناقش التحقيق معه بعض المحاور التي ذكرها في مقالاته حول سيناء والطبيعة السكانية فيها، ونشأة فكرة الجهاد والجماعات فيها.

 

أكد عبد النبي أن هناك بعض الأسئلة دارت حول مقالات مجهولة المصدر نشرت عن سيناء وبعض صفحات الفيس بوك التي تنقل أخبار سيناء وعلاقته بأصحاب هذه الصفحات، مشيرا إلي أن تهمة الانتماء للجماعة استغرقت وقتا طويلا في التحقيق لحاجتها لمناقشة فكرية معه حول الجماعة.

 

يشير إلى أن الإسكندراني أوضح في إجابته طبيعة الاختلافات بينه وبين جماعة الإخوان في ١٠ نقاط بالحجة والبرهان، مما استغرق الكثير من الوقت، مؤكدا أن الأمر حتي الآن لم يتطرق لسفره لألمانيا.

 

واعتبر أن النيابة غدا، باستكمال التحقيق، وخلال الأيام المقبلة، من الممكن أن تصدر قرارا بإخلاء سبيله خاصة وأنه ليس له علاقة بالتهم الموجهة له، وربما توجه له النيابة تفاصيل معلومات جديدة في التحقيقات القادمة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان