رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إغلاق لجان "اﻹعادة".. الرشاوى و نقل الناخبين أبرز المخالفات

إغلاق لجان اﻹعادة.. الرشاوى و نقل الناخبين أبرز المخالفات

الحياة السياسية

جانب من العملية الانتخابية

إغلاق لجان "اﻹعادة".. الرشاوى و نقل الناخبين أبرز المخالفات

مصر العربية 01 ديسمبر 2015 19:38

أغلقت اللجان الانتخابية أبوابها في اليوم اﻷول لعملية التصويت في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، وسط إقبال ضعيف من قبل الناخبين على لجان الاقتراع.


وقبيل إغلاق باب اللجان تزايدت المخالفات الانتخابية المتمثلة في نقل الناخبين إلى اللجان و الرشاوى، ولكن ظل اﻹقبال ضعف وهو ما سيطر على المشهد الانتخابي.

 

وقال المستشار عمر مروان - المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات- في تصريحات صحفية، إن سير العملية الانتخابية بجولة الإعادة للمرحلة الثانية يجرى بانتظام في اليوم الأول، مؤكدا أن الوضع في لجان سيناء  "على ما يرام، ولا توجد أي معوقات"، مطالبا المصريين بالمشاركة الفعالة لاختيار .

 

و على الرغم من مناشدة مروان للمواطنين بالتصويت، إلا أن ضعف الإقبال في المحافظات التي تجرى فيها جولة الإعادة لا يزال يسيطر على المشهد الانتخابي خاصة في محافظات القاهرة و الغربية و محافظات القناة و شمال سيناء.

 

و كانت غرفة عمليات محافظة الغربية، أعلنت أن نسبة المشاركة في اليوم الأول لجولة الإعادة للانتخابات البرلمانية لم يتخطى الـ 3 % حتى عصر اليوم الثلاثاء، وفى انتظار تزايد الأعداد في النصف الثاني من اليوم الأول، لكن الأعداد لم تتزايد.

 

و على صعيد المخالفات الانتخابية، قالت مؤسسة ماعت للسلام، إنها رصدت عرض رشوة مالية على القاضي عمرو محمد بمحافظة الغربية بكفر الزيات بمدرسة كفور بلشيه في لجنة 27، من قبل أنصار مرشحي الدائرة مقابل السماح بالتصويت الجماعي.

 

واحتد القاضي على مندوبي المرشحين و أخرجهم من اللجنة و قرر عدم السماح لأي من المندوبين أو الموظفين بالتحدث مع الناخبين، في حين اعتذر عن استكمال العملية الانتخابية.

 

في القاهرة، رصد مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أمام مدرسة الخنساء بزهراء عين شمس حدوث مشاجرة بين أنصار أحد مرشحين حزب المصريين الأحرار وأنصار مرشح آخر مستقل بسبب الدعاية داخل اللجان وتوجيه الناخبين مما حدا بقوات التأمين التدخل لمنع الاشتباكات بين الطرفين.

 

كما رصد مراقبو المنظمة أمام مدرسة الإمام التونسي بدائرة الخليفة قيام أنصار أحد المرشحين بتوجيه الناخبين عن طريق توزيع دعاية انتخابية خاصة بذلك المرشح مطبوع عليها صورة المرشح.


فيما قالت مؤسسة ماعت، إنها رصدت توزيع مندوبي المرشحين بدائرة الزيتون في القاهرة بمدرسة فريد طايل بالأميرية رشاوى انتخابية على العديد من الناخبين على المواطنين عبارة عن مبالغ مالية داخل (ميكروباص) أمام مقر مركز الاقتراع.

 

في محافظة المنوفية رصدت المنظمة المصرية، أمام المدرسة الحديثة للبنات ببندر شبين الكوم حدوث مشاجرات بين أنصار المرشحين بسبب توجيه الناخبين الأمر الذي دفع قوات التأمين إلى التدخل لمنع الاشتباكات وسحب التوكيلات الانتخابية وعرضها على رئيس اللجنة الذى أمر باستبعاد أصحاب التوكيلات.

 

بينما رصدت المنظمة المصرية في محافظة دمياط، قيام أنصار أحد المرشحين ورمزه الانتخابي القلم ومرشح آخر رمزه الانتخابي الكف أمام مدرسة كفر البطيخ الابتدائية المشتركة الجديدة بتقديم رشاوى انتخابية تصل إلى 100 جنيه للصوت الانتخابي الواحد.


و على أحد المقاهي بمنطقة رأس البر قام نجل أحد المرشحين ورمز والده الانتخابي الفنار بتوزيع رشاوى كأجور على سماسرة الانتخابات تتراوح بين من 500 إلى 2000 جنيه للسمسار الواحد و الذى يقوم بدفع مبلغ 300 جنيه مقابل الصوت الانتخابي الواحد.

 

وفي ذات المقهى رصد مراقبو المنظمة قيام أنصار المرشح والذي يحمل رمز القلم بتوزيع مبلغ 300 جنيه مقابل الصوت الواحد، بحسب المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

 

و في محافظتي القليوبية و كفر الشيخ، انتشر وجود دعاية انتخابية على أبواب اللجان و استخدام المرشحين للميكروباصات و التكاتك لنقل الناخبين للجان، بينما انتشر في كفر الشيخ توزيع الرشاوي الانتخابية التي وصلت إلى 300 جنيه.

 


في محافظة الشرقية رصد مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان باللجنة رقم 132 بمدرسة منشية أبوعمر الابتدائية بدائرة الحسينية قيام رئيس اللجنه بتحرير محضر ضد أحد الموظفين لقيامه بتسويد بعض البطاقات الانتخابية لصالح أحد المرشحين.


 

بينما قال المستشار مجدي حسين عبد الخالق، مساعد وزير العدل لشئون الأمن القضائي، إن العمل منتظم داخل لجان الاقتراع بمحافظة شمال سيناء، وخاصة دائرتي بئر العبد والعريش، التي تجرى فيها الإعادة في الانتخابات النيابية من المرحلة الثانية، مضيفًا أنه يقوم بالتواصل مع القضاة من خلال شبكة الاتصالات اللاسلكية.


 

يذكر أن جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بدأت في التاسعة صباح اليوم و تنتهي في التاسعة من مساء غد الأربعاء وتقتصر على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية.


 

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان