رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في اليوم الأول للإعادة.. إقبال ضعيف وشراء الأصوات مستمر

في اليوم الأول للإعادة.. إقبال ضعيف وشراء الأصوات مستمر

مصر العربية 01 ديسمبر 2015 12:05

مع بداية اليوم الأول لجولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، شهدت لجان التصويت إقبالا ضعيفا، وسط توقعات بزيادة الإقبال في منتصف النهار ، في حين رصدت عدد من المراقبين بعض المخالفات الانتخابية.

 

و في ساعات الصباح الأولى، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات انتظام عملية التوصيت في كافة دوائر الإغادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، فيما طمأن اللواء خالد عبد العال الناخبين أثناء تفقده لجان دائرة مصر الجديدة على سير العملية وانضباط الأمن، بالتعاون مع القوات المسلحة.

 

سير العملية الانتخابية 

 

لكن مع انضباط سير العملية الانتخابية، الذي أكدت عليه مؤسسة ماعت و حملة راقب يا مصري، شهدت محافظة القاهرة ضعفا في إقبال الناخبين، خاصة بدوائر مدينة نصر و عابدين و باب الشعرية و الموسكي و حدائق القبة و مصر الجديدة.

 

ورصدت "راقب يا مصري" بدائرة الوايلى والظاهر باللجان أرقام ٥٤ و ٥٦ بمدرسة المحبة الاعدادية بالظاهر دائرة الظاهر والوايلي تأخر استقبال الناخبات للادلاء بأصواتهن ،لمدة تصل إلي ٢٣ دقيقة ، لتأخر وصول القضاة المشرفين على تلك اللجان، فيما ينتظر عدد من الناخبات امام المدرسة لحين فتح اللجان والتصويت في جولة الإعادة، بالمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

 

فيما طردت قوات الأمن مجموعة من مندوبي أحد المرشحين الذين يتنافسون في جولة الإعادة، خارج محيط اللجان بدائرة حدائق القبة، وطالبتهم بعدم ممارسة الدعاية الانتخابية وتوجيه الناخبين بالقرب من اللجان، بحسب مراسلة مصر العربية.

 

شراء الأصوات 

 

وقالت مؤسسة ماعت للسلام  إنها رصدت حشد أحد أتباع المرشح محمد حمودة الناخبين بمحافظة القاهرة في دائرة بولاق بنادي الفروسية بالجزيرة - الناخبين لتصويت لصالح المرشح مقابل 50 جنيها للصوت الواحد.


كما رصدت حملة "راقب يامصري" بدائرة الساحل – شمال القاهرة قيام عدد من أنصار المرشح عمرو الجوهري بمحاولة التفاوض مع الناخبين، بعيداً عن مقار اللجان وبشكل فيه حيطة وحذر شديدين، على شراء الاصوات وذلك بشارع جسر البحر بجوار مدرسة السلام التجارية، بينما قالت مؤسسة ماعت إن أنصار هذا المرشح اشتروا أصوات الناخبين و مارسوا دعايتهم الانتخابية على باستخدام "توكتوك" .

 

تشديدات أمنية 

 

وفي محافظة شمال سيناء، شهدت المناطق المحيطة باللجان الانتخابية في شمال سيناء تشديدًا أمنيًا ملحوظًا، مع إغلاق محيط اللجان بسواتر ترابية والإبقاء على ممر واحد يسمح بدخول وخروج الناخبين من وإلى اللجان.

 

بينما توافد الناخبون على اللجان الانتخابية بمحافظة المنوفية التي شهدت إقبالا كثيفا في انتخابات المرحلةالثانية وسط تواجد أمني مكثف تحسبا لأية أعمال عنف قد تحدث

 

لكن في محافظة دمياط رصد مراقبو مرصد الانتخابات البرلمانية التابع لمؤسسة ماعت للسلام، حشد أنصار المرشح "عبده العوضي" بدائرة دمياط - شارع ميدان سرور - قيام أنصار "،الناخبين لتأييده وانتخابه أمام اللجان الانتخابية، وفي محافظة القاهرة– دائرة الساحل".


وفي لجنة مدرسة السلام التجارية بذات المحافظة تم رصد قيام انصار المرشح عمرو الجوهري بشراء الاصوات بشارع جسر البحر بجوار مدرسة السلام التجارية، ودعايا علي التوكتوك للمرشح وتوجيه للناخبين.

 

ضعف الإقبال


في محافظات السويس و الاسماعيلية، كثفت قوات الشرطة و الجيش تواجدها أمام اللجان الانتخابية لتأمين اليوم الأول من الإعادة وتواجد دوريات فرق قتالية لقوات مشتركة من الجيش و الشرطة وسط إقبال ضعيف خاصة من السيدات و كبار السن و غياب الشباب عن المشهد الانتخابي.


في ذات السياق ، قالت حملة "راقب يا مصري" إن القوات المسلحة بمحافظة الغربية تصدت للعديد من مظاهر الدعاية الإنتخابية المخالفة، حول عدد من مقار اللجان والتى تم تعليقها خلسه فى ساعة مبكرة من صباح اليوم وقبل بدء العمل باللجان الإنتخابية .

 

عن انتشار ظاهرة شراء الأصوات المستمرة حتى الجولة الأخيرة من انتخابات مجلس الشعب ، قال على حسين المشرف على لجنة رقم 62، بمدرسة محمد فريد بدائرة عابدين في تصريح لمصر العربية بأن جهل بعض الناخبين هو المتسبب في انتشار الرشاوى الانتخابية، لافتا إلى أن الأمن والقضاء لن يتمكنا من السيطرة الكاملة لأن عمليات شراء الأصوات تتم بعيدا عن اللجان.

 

يذكر أن جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بدأت في التاسعة صباح اليوم و تنتهي في التاسعة من مساء غد الأربعاء وتقتصر على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية.

 

وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

 

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان